الصحة والطب

أسباب تمنعك من تناول السكر

هناك عدة أسباب تمنعك تناول المزيد من السكر، حيث أن للآثار الضارة للسكر تتجاوز السعرات الحرارية الغير مفيده به. السكر الزائد غير صحي لدرجة أنه يعتبر أسوأ عنصر في النظام الغذائي بصفة عامة، وسوف نتعرف الآن على عدة أسباب تجعلك تمنع السكر من نظامك الغذائي.

أسباب تمنعك من تناول السكر

فيما يلي الأسباب الرئيسية لتجنب تناول السكر:

السكر لا يحتوي على أي فيتامينات أو معادن

السكر فارغ من السعرات الحرارية. لا شك في ذلك.تحتوي معظم الأطعمة عالية السكر مثل المعجنات والمشروبات الغازية والحلويات على عدد قليل جدًا من العناصر الغذائية الأساسية. الأشخاص الذين يتناولونها بدلاً من تناول الأطعمة المغذية الأخرى هم أكثر عرضة لنقص العديد من العناصر الغذائية الهامة.

السكر يسبب احتباس الدهون في الكبد

عندما نأكل الفركتوز، يصل إلى الكبد. إذا كان الجليكوجين في الكبد منخفضًا، مثل بعد الجري، فسيتم استخدام الفركتوز لملئه مرة أخرى. ومع ذلك، فإن معظم الناس لا يستهلكون الفركتوز بعد تمرين طويل، لذلك الكبد مليء بالفعل بالجليكوجين على أي حال. عندما يحدث هذا، يحول الكبد الفركتوز إلى دهون. تم إطلاق بعض الدهون، لكن بعضها بقي في الكبد. يمكن أن تتراكم الدهون مع مرور الوقت وتؤدي في النهاية إلى مرض الكبد الدهني.

السكر يؤثر على الكوليسترول والدهون الثلاثية

معظم الدهون الناتجة في الكبد تخرج في شكل جزيئات البروتين الدهني منخفضة الكثافة (VLDL).هذه الجزيئات غنية بالدهون الثلاثية والكوليسترول. في تجربة طُلب من الناس شرب 25 في المائة من السعرات الحرارية في شكل مشروب محلى بالسكر أو مشروب محلى بالفركتوز لمدة 10 أسابيع
في مجموعة الفركتوز لوحظت:

  • يزيد الدهون الثلاثية في الدم
  • الزيادات في LDL الصغيرة والكثيفة و LDL المؤكسدة (سيئة للغاية)
  • الجلوكوز أعلى في الصيام والأنسولين
  • انخفاض حساسية الانسولين
  • زيادة الدهون في تجويف البطن (الدهون في البطن)

السكر يسبب مقاومة الأنسولين

تتمثل الوظيفة الرئيسية للأنسولين في نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا. ولكن عندما نتناول نظامًا غذائيًا غربيًا، تميل الخلايا إلى مقاومة آثار الأنسولين. عندما يحدث هذا، يبدأ البنكرياس في إفراز كمية أكبر من الأنسولين لإزالة الجلوكوز من مجرى الدم لأن نسبة الجلوكوز في الدم سامة. وبالتالي، فإن مقاومة الأنسولين تؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم.
لكن للأنسولين دور مهم آخر، فهو يخبر الخلايا الدهنية بجمع الدهون من مجرى الدم والتمسك بالدهون التي تحملها بالفعل. لذلك الأنسولين يسبب السمنة. عندما يصبح الجسم أكثر مقاومة للأنسولين، فإن خلايا بيتا في البنكرياس تتلف في النهاية وتفقد القدرة على إنتاج كمية كافية من الأنسولين. هذه هي الطريقة التي يصاب بها مرض السكري من النوع الثاني، والذي يصيب الآن حوالي 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. الفركتوز الزائد هو سبب معروف لمقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات الأنسولين في الدم.

السكر يزيد من خطر الإصابة بالأمراض

يرتبط الاستهلاك الزائد للسكر بالعديد من الأمراض الغربية وهو أكبر مساهم منفرد في تدهور الصحة في الدول الغنية. حيث يساعد تناول السكر والدقيق والزيوت المكررة التي يستهلكها السكان بكثرة، في إصابة هؤلاء الأشخاص بالمرض.
يرتبط السكر بـ:

  • السمنة . يتسبب السكر في زيادة الوزن من خلال آليات مختلفة، بما في ذلك الأنسولين العالي ومقاومة اللبتين.
  • مرض السكري . السكر هو على الأرجح السبب الرئيسي لمرض السكري.
  • أمراض القلب . السكر يثير الكوليسترول السيئ ، الدهون الثلاثية، ويسبب العديد من المشاكل الأخرى التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى أمراض القلب.

السكر لا يسبب مستوى مناسب من الشبع

يجب أن تنظم منطقة المخ التي تسمى ما تحت المهاد كمية الغذاء التي نتناولها. في دراسة نشرت في عام 2013، شربت مجموعتان مشروبات محلاة الجلوكوز و مشروب محلى بالفركتوز. من بين الذين يشربون الجلوكوز، لوحظ أن المهاد يقلل من تدفق الدم والشبع، بينما يزداد تدفق الدم في هذه المنطقة من الدماغ لدى الفركتوز. شعر شاربو الفركتوز بأنهم أقل جوعًا وظلوا جائعين. وجدت دراسة أخرى أن الفركتوز لا يقلل من مستويات هرمون الجريلين، هرمون الجوع، مثل الجلوكوز. كلما زاد عدد الجريلين كلما زاد جوعنا.

السكر نوع من الإدمان

عندما نتناول السكر، يتم إطلاق الدوبامين في المخ، مما يمنحنا الشعور بالسعادة. لذلك في الواقع إدمان السكر مثل الادمان على الكوكايين. يبحث دماغنا عن العديد من الأنشطة التي تطلق الدوبامين. والأنشطة التي تطلق كمية كبيرة من الدوبامين مرغوبة بشكل خاص. في بعض الأشخاص الذين لديهم ميل معين إلى أن يصبحوا مدمنين، وهو نموذج من الإدمان على العقاقير التي تسبب الإدمان.
في التجارب المعملية، تبين أنه يمكن أن يصبحوا مدمنين فعليًا على السكر. من الصعب إثبات ذلك لدى البشر ، لكن الكثير من الناس يستهلكون السكر والوجبات السريعة في أنماط سلوك مميزة للمركبات التي تسبب الإدمان.

السكر يسبب مقاومة لهرمون اللبتين

اللبتين هو هرمون يفرز من قبل الخلايا الدهنية لدينا. كلما زادت نسبة الدهون لدينا، كلما زاد إفراز اللبتين. من المفترض أن تعمل كإشارة  تخبر المخ أننا قد سئمنا ويجب أن نتوقف عن الأكل.ينبغي أن تزيد أيضا نفقات الطاقة لدينا. لدى الأشخاص البدينين بالفعل مستويات عالية من الليبتين، لكن المشكلة هي أن الليبتين لا يعمل. إنه يسمى مقاومة اللبتين، وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يتناولون سعرات حرارية أكثر من حرقهم وتحولهم إلى دهون.
الفركتوز هو سبب معروف لمقاومة اللبتين، لأن الأنسولين يمنع اللبتين من المخ، ولأن الفركتوز يثير الدهون الثلاثية في الدم، والتي تمنع أيضًا تأثير اللبتين. هذا يتسبب في اعتقاد الدماغ أن الخلايا الدهنية فارغة ويجب أن تستمر في تناول الطعام. قوة الإرادة ضعيفة للغاية مقارنة بعلامة الجوع التي يسترشد بها اللبتين.
هذا هو السبب في أن الناس لا يمكنهم ببساطة “تناول كميات أقل من السكر وممارسة الرياضة أكثر” والعيش في سعادة دائمة. لمنع مقاومة الليبتين وجعل الدماغ يريد كمية أقل من الطعام ، يجب أن نقلل من تناول السكر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى