الصحة والطب

تحذير من دواء أعصاب يؤدي للوفاة.. إليكم التفاصيل

أطلق المشرف على مركز السموم التابع لكلية الطب في جامعة الإسكندرية، اليوم الجمعة تحذير من الاستخدام السيئ الخاص بدواء “بريجابالين”، والذي يتم استخدامه في علاج تخفيف آلام الأعصاب، وأكد المركز أن استخدام هذا الدواء بشكل خاطئ قد يؤدي إلى حدوث الوفاة.
وأعلنت الدكتورة “مها غانم” المشرف على مركز السموم التابع لكلية الطب بجامعة الإسكندرية، أن تناول هذا الدواء قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات بشكل سلبي بسبب الاستخدام الخاطئ للدواء، واستخدامه بشكل متزايد.
وأشارت إلى أنه من الممكن أن يؤدي الاستخدام الخاطئ لهذا الدواء قد يؤدي إلى حدوث الوفاة، وكذلك في حالة التوقف عن تناو هذا الدواء بشكل مفاجئ، وأكدت أن هذا الدواء يستخدم في بعض محاولات الانتحار.
وأوضحت أن تناول تلك النوعية من الأدوية مثل تناول المسكنات والمهدئات قد يؤدي بنسبة 11.3% إلي حدوث حالات تسمم من إجمالي 10 آلاف حالة يترددون على مركز السموم بشكل سنوي.
وأوضحت الدكتور مها غانم، أنه يجب على كافة الأطباء معرفة أن نسبة مئوية تصل إلى 60% من المرضى الذين يتناولون هذا الدواء بشكل مفرط يصابون بنوبات “تشنجية”، على أن نسبة 20% منهم محتجزين في وحدات العناية المركزة.
شددت المشرف على مركز السموم على أنه يجب قبل أن يتم تناول الدواء استشارة الطبيب قبل تناول أي جرعات من تلك النوعية من الأدوية، حيث يتم استخدام هذا الدواء في العمل على تخفيف آلام الصادرة عن الأعصاب إذا كانت الإصابة بـ “مرض السكري”، أو التي تحدث بعد إصابة في “الحبل الشوكي”، وكذلك يتم استخدام هذا الدواء في علاج الألم العضلي الليفي، كما يستخدم أيضا في علاج أنواع معينة من “التشنجات”، لدى الأطفال من عمر 4 سنوات، وكذلك يعالج به البالغين.
أقرا المزيد برواتب تصل لـ6000 جنيه.. “مصر تعمل” تعلن عن وظائف خالية لكل المؤهلات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى