الصحة والطب

النصائح العشرة للدايت من سالي فؤاد خبيرة التغذية والطهي الصحي

تقول سالي فؤاد أن هناك بعض الأشياء التي فعلتها حتى تخسر 25 كيلو في مدة ستة أشهر وتعد هذه الفترة مناسبة لفقد هذا الوزن  وسنعرض الخطوات التي اتبعتها سالي حتى تصل لهذه النتيجة وهي في شكل نصائح عشر وهذه النصائح كالتالي:

  1. بعد المغرب هناك بعض الأطعمة مثل السكريات والنشويات والفاكهة لا يتم هضمها جيدا بل يحتفظ بها الجسم على شكل دهون وهنا قد امتنعت عن أكل هذه الأطعمة بعد المغرب.
  2. اعتمدت سالي في الدايت على تناول الوجبات الصغيرة خلال ساعات اليوم وحرصت على أن لا تزيد على 200 سعر وهذه الطريقة تساعد على بقاء مستوى السكر في الدم منتظما ومن هنا يكون الحرق بشكل جيد ومن الجيد أن تكون الوجبة الواحدة موحدة لاختلاف الوقت الذي يحتاجه كل نوع من الأطعمة للهضم عن الأخر لان التنوع ينتج عنه تأخير في عملية الهضم.
  3. خففت من تناول بعض الأشياء كالمشروبات التي تحتوي على السكر بشكل عام والدقيق الأبيض فهذه المواد تجعل الجسم يتوقف عن الحرق ويقوم بتخزين الدهون لساعتين, وتوصي سالي لتحسين عملية الأيض على مدار اليوم بشرب كأس من الماء الدافئ مخلوط بملعقة من العسل الأبيض مع ملعقة صغير من خل التفاح أو نصف ليمونة بدلا من الخل وذلك قبل وجبة الفطور بساعتين.
  4. أكثرت من تناول البروتينات ولكن لم تفرط في ذلك لأن كثرتها تسبب ضررا للجسم والبروتينات في الحقيقة تعمل على تزويد الإنسان بالشعور بالشبع.
  5. توصي سالي بشرب الماء لما له من الأثر الجيد في عملية الحرق وتقول انه يمكننا معرفة ما إذا كانت عملية الأيض في الجسم جيدة أو لا عن طريق لون البول فإذا كان فاتحا فهذا دليل على أن الحرق في شكله الطبيعي والعكس صحيح وتقول أيضا أن الجسم يشعر أحيانا بالجوع وهو في الحقيقة يكون بحاجة للماء وليس للطعام ولكن هذا الشعور يكون عن طريق الإشارة الخاطئة التي تأتي من المخ.
  6. يساعد أكل الطعام الذي يخلو من الدهون والمواد البروتينية في فترة الليل وقبيل النوم ب3 ساعات على فقدان الوزن وذلك لأن الهرمون الأساسي الذي يعمل على التخسيس ينشط خلال فترة النوم وتناول السكريات والنشويات تثبط عمل هذا الهرمون وحينما يقوم هذا الهرمون بعمله بالشكل الجيد فإنه يستطيع حرق 80 جراما من الدهون في الليلة الواحدة ولتنشيط هذا الهرمون تنصح بتناول الزبادي بالإضافة لعصرة ليمونة عليه.
  7. إن القيام بفحص الغدة الدرقية ومعرفة الأطعمة التي يتحسس الجسم منها ضروري جدا لكي يعمل الرجيم بالشكل الصحيح فهناك بعض الأكل الذي يصلح لأن يكون ضمن خطة الرجيم ولكن لا يكون صالحا للجسم ذاته فينبغي الابتعاد عنه.
  8. تنصح سالي بالابتعاد عن الدهون الحيوانية لأنها تضر الجسم وتوصي بتناول المأكولات التي تحوي الدهون التي تفيد الجسم مثل السلمون والمكسرات والطعام الذي يتضمن زيت الزيتون وغيره ولكن في الحد الذي يمكن للجسم الحرق فيه بشكل جيد.
  9. تناول السلطة والشوربة قبل الشروع في تناول الوجبة الأساسية لأن هذه الطريقة تساعد على الشعور بالشبع وتجعل الشخص يأكل كميات أقل من هذه الوجبة ويجب الحرص على أن تكون السلطة والشوربة قليلة الدسم ولا يحتويان على النشويات البيضاء ولمزيد من خسارة الوزن فإن على الشخص أن يقوم بشرب كوب من الشاي والذي يتم تحليته بالسكر الدايت مع إضافة عصرة من الليمون الطازج.
  10. توصي أخيرا بتخصيص يوم بين كل 3 أيام يتم فيه زيادة نسبة المشروبات مثل الماء والشوربة ذات السعرات الحرارية القليلة وتقليل الأكل فهذا اليوم يساعد على زيادة معدل الأيض وتنصح أيضا بتخصيص يوم خارج إطار الرجيم في الأسبوع الواحد ولكن يجب مراعاة عدم تناول الأطعمة بالكميات الكبيرة.

وتقول سالي بأن الأدوية لا نفع منها ومن هنا فإنها تنصح بعدم تناولها مطلقا والرجيم الذي اتبعته كان كالتالي:

  • أشرب في الصباح كوب من الشاي المخلوط باللبن وأضع فيه سكر فركتوز مع إضافة سكر دايت على حد حاجتي وذلك كي لا أزيد في السكر في المرة الواحدة (وفي بعض المرات أقوم بدلا منه بتناول الزنجبيل وليمون وشاي اخضر أو احمر معا وأقوم بعملية التحلية باستخدام ملعقة عسل صغيرة كي أخفض من تناول الألبان وحتى أحصل على نتيجة جيدة في خسارة الوزن فهذا المشروب يساعد على رفع نسبة الحرق).
  • أقوم بتناول تفاحة واحدة أو أي ثمرة أخرى بعد مرور ساعة.
  • أقوم بتناول علبة من الزبادي مخلوط معها ملعقة من الشوفان وملعقة صغيرة من العسل الأبيض وقرفة حسب الحاجة وملعقة من دقيق الشعير وأوصي بإضافة ملعقة من بذر الكتان المطحون وهذا يكون بعد ساعتين.
  • أقوم بشرب كوب من النسكافيه وأقوم بتحليته بسكر دايت وهذا بعد ساعتين.
  • أتناول شرائح الفلفل الملون والطماطم والخيار بالإضافة إلى ملعقتين من جبنة فيتا وتكون بطعم قوي وهذا بعد ساعة.
  • أتناول بعد 3 ساعات بروتينات مثل صدر دجاج مخلي ومشوي أو بيضة مع جبن قريش أو سمك فيليه مع شوربة قليلة الدسم أو سلطة.
  • أتناول كوب من الشاي باللبن وأقوم بتحليته بسكر دايت ؟؟؟؟؟؟؟؟ وذلك بعد ساعتين.
  • أقوم بتناول كوب من الزبادي قبل أن أنام بساعة وأقوم بتحليته بسكر دايت وأخلط معه عصير ليمونة وأحيانا ملعقتين من الشوفان.

ملخص النصائح العشرة للدايت من سالي فؤاد

نخصص الفاكهة لوقت النهار والبروتينات عقب المغرب و الزبادي قبل موعد النوم ونقلل من النشويات بشكل عام وأذكركم بالقيام بالتمارين الرياضية لكي تحافظوا على الكتلة العضلية لأنها المصدر المساعد الأساسي لعملية الحرق وما ذكرته مفيد للشخص الذي لا يعاني من مرض ما أما في حالة وجود أي مرض فينبغي على الشخص استشارة الطبيب.
نصيحة حول تناول الفاكهة: يتم تناول الفاكهة قبل الوجبة الأساسية بساعة أو بعدها بساعتين حتى 3 ساعات وذلك حتى لا نخفض من معدل الهضم, وفي حين الفطور الذي يحوي الزبادي فإنه يمكن تناول ثمرة فاكهة لأن الزبادي يهضم بشكل سهل ويجب على أن لا تزيد عن ثمرتين فقط خلال المرة الواحدة لكي يبقى السكر في المستوى المطلوب.
تخبرنا سالي بأن الرياضة تساعد على بناء العضلات والتي تعد عاملا مساعدا جيد جدا في عملية الحرق ومن هنا فإنها توصي بالمشي السريع أو أي رياضة أخرى وتكون لمدة 30 دقيقة ولـ 3 مرات في الأسبوع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى