الصحة والطب

"الضغط العصبي والاكتئاب" أمراض نفسية يعالجها الصيام في شهر رمضان

للصيام فوائد عديدة لصحة الجسم والبدن، وللتقرب إلى الله، كما ظهر للصيام في شهر رمضان فائدة أخرى، حيث تبين أنه يساهم في العلاج من الأمراض النفسية.
فوفق نتائج المسح القومي للصحة النفسية لمصر في أبريل 2018، تبين أن واحد من بين كل أربعة من المصريين يعاني من عرض أو اضطراب نفسي، بما يعادل 25%، ولعل شهر رمضان الكريم مناسبة جيدة للحد من تلك الظاهرة، حيث يؤثر الصيام على الصحة النفسية، ويحدّ من بعض الأمراض كالاكتئاب والقلق، ما يؤدي إلى الاستقرار النفسي، وذلك لما يميزبه الصيام من روحانيات تساعد على إفراز هرمون السعادة.
وأكد الدكتور إبراهيم الغرباوي الاستشاري النفسي في تصريحات صحفية حقيقة ذلك معددًا بعض الأمراض النفسية التي يساعد الصيام في علاجها.
وفيما يلي نعرض أبرز الأمراض النفسية التي يساهم الصيام في علاجها:
– الاكتئاب
كثير من الأشخاص يعاني مع الاكتئاب وهو ما يعالجه الصيام ولكن بشرط أن يستمر الإنسان على الأدوية العلاجية التي يتناولها لتحسين حالته النفسية، إذ لا يعتمد فقط على الصيام والحالة الروحانية السعيدة التي يخلقها.
– الضغط العصبي
الحالة الروحانية التي يجدها الإنسان خلال شهر رمضان، تساعد بشكل كبير على تهدئة الأعصاب، لذا يساعد الصيام فعلا على علاج الضغط العصبي، ليس هذا وفقط وإنما يساعد الصيام على إفراز هرمون السعادة، الذي يعد السبب الأول والأخير للشعور بالسعادة والراحة النفسية.
– القلق
يساعد الصيام في علاج القلق، وذلك لتنظيمه عملية إفرازات الغدة الدرقية التي يمكن أن تحدث خللا عصبيا، لذا يساعد الصيام في شهر رمضان خاصة على تهدئة الأعصاب وقلة فرص التعرض للقلق خلال فترات الامتناع عن الطعام والشراب.
– التوتر
إفراز هرمون “الدوبامين”  في فترة الصيام يساعد على تهدئة الأعصاب، حيث أنه من الهرمونات التي تفرز خلال فترة الصيام، وتساعد على تهدئة الأعصاب، ومن ثم شعور الإنسان بالاسترخاء.
وبجانب ماسبق، فإن الصيام ينظم العملية الغذائية للإنسان ويعلي من الحالة الروحية لديه، وهذه من الأشياء التي تعمل على شعوره بالراحة والهدوء، ومن ثم تقل فرص التعرض للأمراض والحالات النفسية السيئة، بحسب “الغرباوي”، بالإضافة إلى الحالة الاجتماعية التي يخلقها الصيام، والتي تعمل هي الأخرى على زيادة شعور الإنسان بالسعادة والراحة النفسية، فضلا عن ما يشعر به الصائم من راحة جسدية لأن الصيام قادر أيضا على علاج بعض الأمراض العضوية بالجسم، والتي تسبب للإنسان متاعب نفسية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى