الصحة والطب

إذا لم تكن مصابًا بأمراض القلب.. أحذر تناول الأسبرين بشكل يومي

صرحت مراجعة بحثية إلى أن تناول الإنسان الذي لا يعاني من مرض من أمراض القلب إلى الأسبرين بصورة يومية، بهدف الوقاية من النوبات القلبية، والجلطات القلبية قد يزيد من خطر “حدوث نزيف حاد بالمخ”، بدرجة تفوق أي فائدة محتملة من تناول الأسبرين.
نصح أطباء الدراسة البحثية وهم أمريكيين الجنسية منذ فترة زمنية طويلة كافة الأشخاص البالغين الذين لم يتعرضوا إلى أي أزمة قلبية أو جلطة دماغية، لكنهم قد يكونوا معرضون بشكل كبير إلى تلك الأزمات، من تناول “الأسبرين”، بشكل يومي كنوع من الوقاية الأولية.
وعلى الرغم من وجود أدلة قوية توضح أن تناول الأسبرين يفيد في هذا الغرض، إلا أن العديد من الأطباء، والمرضى يترددون في اتباع تلك التوصيات الطبية بسبب خطر حدوث نزيف داخلي نادر، ولكنه قد يكون قاتل في المخ.

الدراسة البحثية

أرجع الأطباء الأمريكيين الذي قاموا بإجراء تلك الدراسة إلى مراجعة البيانات الخاصة بـ 13 تجربة سريرية عن تأثيرات حبوب الأسبرين، والتي تضمن أكثر من 134 ألف شخص بالغ تبعًا للتصريحات التي أعلنتها وكالة الأنباء “رويترز”.
وعلى الرغم من أن خطر حدوث نزيف بالمخ يعد من الأعراض النادرة، إلا أن الدراسة الطبية وجود ارتباط بين تناول الأسبرين وبين حالتين إضافيتين من هذا النوع من النزيف الداخلي في المخ لكل 1000 شخص.
وأوضحت الدراسة الطبية أن مخاطر الإصابة بنزيف في المخ يكون أعلى بنسبة 37% لدى الأشخاص، الذين يتناولون الأسبرين مقارنة بمن لا يتناولونه.
أوضح الباحثون بدورية “جاما” الخاصة بأمراض الجهاز العصبي أنه بالنسبة إلى الأشخاص الذين تعرضوا بشكل فعلي إلى أزمة قلبية أو إلى جلطة دماغية هناك أدلة علمية تؤكد على الاستفادة من تناول جرعة منخفضة من حبوب الأسبرين من أجل منع حدوث مضاعفات تعد كبيرة أخرى في القلب، لكن كتب بعض الباحثين عن فوائد تناول الأسبرين تعد أقل جداًّ بالنسبة إلى الأشخاص الأصحاء الذين يتناول حبوب الأسبرين التي قد تؤدي إلى تعرضهم إلى مخاطر الإصابة بنزيف في المخ.
أوضحت الإرشادات الخاصة بتناول حبوب الأسبرين من أجل الوقاية الأولية من أمراض القلب بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي أوروبا وأستراليا إلى أن تلك الإرشادات بحاجة إلى توضيح مخاطر تعرض الأشخاص الأصحاء إلى الإصابة نزيف في المخ، مقارنة بالفوائد المحتملة من تناول الأسبرين.
أما بالنسبة إلى كبار السن الذين يعانون من “خطر النزيف”، فإنهم أكثر من البالغين الأصغر عمرا، قد تكون المخاطر أكبر لديهم من أي استفادة لهم من خلال تناول حبوب الأسبرين.
أقرا المزيد تحذير من دواء أعصاب يؤدي للوفاة.. إليكم التفاصيل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى