الصحة والطب

"علاج لقرحة المعدة والسرطان".. الصحة تُحذر من 6 أدوية بالأسواق 

في إطار حرصها على حياة المواطنين، حذرت وزارة الصحة والسكان، من 6 أدوية “مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات”، تم تداولها وانتشارها في الأسواق خلال الفترة الماضية.
وطالبت وزراة الصحة، بضبط وتحريز ما يوجد بالوحدات الحكومية والسوق المحلية بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، لتصدر الإدارة المركزية للصيدلة عددًا من المنشورات خلال الأيام الماضية للتحذير من هذه الأدوية.
وحذر المنشور من عقار يتم تسويقه بمعرفة شركة مالتى ميد يحمل رقم (20 لسنة 2019)، من المستحضر البيطري “Doxyral 20 powder”، والمدون عليه رقم التسجيل 61837، وتصنيع مصنع RAL pharma.
وبعد المنشور الذي يحمل تحذير من اسم الدواء، أوضحت إدارة الصيدلة أن إدارة تسجيل الأدوية البيطرية، أفادت بأن المستحضر غير مسجل لديها، وذلك وفقا لقاعدة البيانات المتاحة لدى إدارة التسجيل حتى تاريخه.
وجاء في المنشور، تحذير وزارة الصحة من العبوات المهربة وغير المسجلة من مستحضر “zytiga 500mg tab”، والذي يستخدم لعلاج سرطان البروستاتا الخبيث.
وفي هذا الصدد بيّنت إدارة الصيدلة الفرق بين العبوات الأصلية والمغشوشة.
وحذرت وزارة الصحة في منشورها رقم (22 لسنة 2019)، من مستحضر تجميل مغشوش يحمل اسم “worecare cream” برقم تسجيل 7935/2006.
كما حذرت الوزارة في منشورها رقم (23 لسنة 2019) من مستحضر تجميل مغشوش تحت اسم “vividol hair oil” برقم تسجيل 6871/2010، حيث تقدمت الشركة صاحبة المستحضر بشكوى لتداول المستحضر المغشوش بالأسواق.
وحذرت الوزارة في منشورها رقم “24 لسنة 2019″، من مستحضر لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وطالبت الوزارة بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية من هذا المستحضر الذي يسمى “جاست ريج 200 مجم أقراص”؛ وذلك لوجود خطأ في تغليف بعض الشرائط، للتشغيلة رقم 191566.
كما حذرت وزارة الصحة من تناول مستحضر غير مطابق للمواصفات من حيث الخواص الطبيعية، وهو يحمل اسم “rantidol 150 mg tab”، ومن إنتاج شركة النصر للتشغيلة رقم 103817، والذي يستخدم في علاج قرحة المعدة والاثني عشر وحموضة المعدة.
وشددت إدارة الصيدلة على ضرورة تجميد الأرصدة الموجودة لديهم من تلك التشغيلات، مخاطبة كافة الصيدليات بإرجاع ما تم بيعه لمخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية من الأدوية التي تم ذكرها، وإبلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات، وتسليم مندوب الشركة للأحراز بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشي الصيدلة، مع موافاة الإدارة بالكميات التي تم تحريزها بحضور لجنة يكون أحد أعضائها من “مفتشي الصيدلة”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى