الصحة والطب

كل ماتريد معرفته عن قانون التأمين الصحي الشامل

بعد كثير من الإعداد له، انطلق أمس ضربة البداية لمشروع التأمين الصحى الشامل الجديد، حيث يصل تكلفة عمل هذه المنظومة ملياراً ونصف المليار جنيه لميكنة ٤ محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية والأقصر.

وبدأ منذ عدة أشهر تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل فى محطته الأولى فى محافظة بورسعيد، ليتحول الحلم المؤجل منذ سنوات إلى واقع حقيقى يلمسه المواطن المصرى.

كيف يطبق قانون التأمين الصحى الشامل الجديد؟

يطبق قانون التأمين الصحي الشامل على 6 مراحل، على مدار 15 عاماً بداية من 2018 حتى 2032.

المرحلة الأولى من 2018 حتى 2020 فى محافظات: بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، وشمال سيناء.

والمرحلة الثانية من قانون التأمين الصحي الشامل ستمتد من 2021 إلى 2023 فى محافظات: الأقصر، مطروح، البحر الأحمر، قنا، وأسوان، والثالثة من 2024 إلى 2026 فى محافظات: الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ.

المرحلة الرابعة من القانون ستكون فى الفترة ما بين 2027 إلى 2028 فى محافظات: بنى سويف، أسيوط، المنيا، الوادى الجديد، والفيوم.

وستقع المرحلة الخامسة من عام 2029 إلى 2030 فى محافظات: الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية، والمرحلة السادسة والأخيرة تطبق عامى 2031 و2032 فى محافظات: القاهرة، الجيزة، والقليوبية.

من المقرر أن يغطى قانون التأمين الصحى الجديد كماخطط له جميع أفراد الأسرة وليس الفرد المؤمّن عليه فقط، ويعالج جميع الأمراض.

ما الخدمات التى يشملها القانون؟

يشمل قانون التأمين الصحي الشامل مجالات الخدمات الصحية التأمينية، ولا يطبق هذا القانون على خدمات الصحة العامة والوقائية والخدمات الإسعافية وخدمات تنظيم الأسرة، وعلى الخدمات الصحية الخاصة بتغطية الأوبئة و الكوارث الطبيعية، وما يماثلها من خدمات تلتزم بها سائر أجهزة الدولة مجاناً.

ما نسبة اشتراك الفرد فى قانون التأمين الحالى؟

تتراوح نسبة اشتراك المواطنين فى القانون الجديد بين 1% للموظف من الأجر التأمينى، و3% من صاحب العمل شهرياً، فضلاً عن دفع رب الأسرة اشتراكات المسئول عنهم، وهم: الزوجة غير العاملة بنسبة 2.5%، ونسبة 0.75%  عن باقى أفراد العائلة عن كل شخص، وتدفع خزانة الدولة اشتراك غير القادرين.

وينص القانون الجديد على أن يدفع المشترك نسبة تصل إلى 10% و20% للتحاليل، التابع للتأمين الصحى الجديد، وذلك بنسبة «مساهمات» رمزية، وقت إجراء الأشعة، لعمل «كنترول» فى تقديم الخدمة، بينما تكون العمليات الجراحيةمجانية حيث تجرى بدون أى مساهمات سوى دفع الاشتراك الأساسى.

هل سيتم إلغاء برامج العلاج على نفقة الدولة مع تعميم التجربة؟

تدريجيا يتم إلغاء العلاج المجاني، حيث يتم الإلغاء التدريجى للعلاج على نفقة الدولة فى كل مرحلة يتم تطبيق التأمين الصحى الاجتماعى الشامل بها، وسيتم إلغاؤه كلياً مع تعميم تطبيق النظام على الجمهورية، وتحال ميزانياته للتأمين.

ما شروط الانتفاع بخدمات التأمين الصحى الشامل الجديد؟

يتشرط أن يكون المنتفع  من قانون التأمين الصحي الشامل، مشتركاً فى النظام ومسدداً للاشتراكات، وإذا لم يشترك أو تخلف عن السداد يربط انتفاعه بخدمات التأمين الصحى الاجتماعى الشامل بسداد الاشتراكات المتأخرة دفعة واحدة أو بالتقسيط، فيما عدا حالات الطوارئ.

ما مصير غير القادرين فى هذا القانون؟

تتحمل الدولة في هذا القانون جميع النفقات عن غير القادرين، ومصادر تمويلها مساهمات الدولة لغير القادرين، بالإضافة إلى الاشتراكات والرسوم التى تفرض لصالح الصحة على السجائر والتبغ وغيرها، وستشارك المستشفيات الخاصة فى تقديم الخدمة الطبية بـ«شروط» من خلال التعاقد معها.

هل أموال الهيئة واستثماراتها معفاة من الضرائب؟

تعفى جميع أموال الهيئة الثابتة والمنقولة والصندوق التابع لها وجميع عملياتها الاستثمارية وعوائدها أياً كان نوعها من جميع الضرائب والرسوم في قانون التأمين الصحي الشامل، بما فى ذلك ضريبة القيمة المضافة. كما تعفى العمليات التى تباشرها الهيئة من الخضوع لأحكام القوانين الخاصة بالإشراف والرقابة على هيئات وشركات التأمين.

ما الفرق بين التأمين الصحى الحالى والتأمين الصحى الشامل الجديد؟

يستوعب قانون التأمين الصحى الحالى الأطفال دون السن المدرسية والأطفال فى المدارس والعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، في المقابل يستوعب التأمين الاجتماعى الشامل المقرر تطبيقه جميع فئات المجتمع ككل، أى إن المجتمع كله سيخضع لمظلته التأمينية مقابل تسديد اشتراكات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى