احذر سماعات الرأس “تؤدي إلى الطرش”

Advertisements

كثير من الأشخاص لا يستغنى عن سماعات الرأس خلال يومه، وهو مايضر بحاسة السمع بصورة كبيرة، وأهم ما يؤثر على الأذن بشكل مباشر، بسبب ما يتعلق بمستوى الصوت الذي تنتجه تلك السماعات.

هناك ما يسمى بالحد الأعلى لمستوى الصوت، و لا يجب أن يزيد عن 80 ديسيبل فقط، ولكن هذا الحد مرتفع جدا في الكثير من السماعات الحديثة، إذ يصل إلى 100 ديسيبل فما فوق، وبسبب ارتفاع الحد الأقصى لمستوى الصوت، فإن الاستماع إلى الموسيقى بهذه السماعات يعتبر قاتلا لحاسة السمع، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

Advertisements

ويؤثر زيادة مستوى الصوت عن 80 ديسيبل بصورة سيئة على حاسة السمع، وخصوصا عندما يستمع الشخص إلى الموسيقى لفترة طويلة يوميا، وفقا لما وجده العلماء.

وربما يؤدي الاستماع إلى موسيقى صاخبة بسماعات الرأس باستمرار إلى فقدان السمع (الطرش)  كما أنه من المعروف أن وظيفة عصب السمع لا يمكن أن تعود لطبيعتها بصورة كاملة بعد إصابتها بأضرار، لذا يجب على الشخص الحذر عند اسخدام سماعات الرأس.

ويظهر التأثير السلبي بفقدان السمع بشكل تدريجي، ويفاجئ المريض دون أن يشعر بأي أعراض، حسبما يعتقد العلماء.

ولا يقتصر أضرار سماعات الرأس على فقدان السمع فقط لأن استماع الموسيقى الصاخبة باستمرار قد يؤدي إلى الصداع، الأرق، التعب، وضعف الذاكرة.

وقال العلماء والخبراء إن أفضل مستوى لسماع الموسيقى، يتراوح بين 50 و60 ديسيبل، على أن تتخلله استراحة مدتها 2-3 ساعات عند استخدام سماعات الرأس.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق