“اللحمة مش هتخنك” دليلك لتناول الأكلات والفتة في عيد الأضحى دون قلق

Advertisements

في عيد الأضحى،  يكثر الناس من تناول اللحوم، وصنع مختلف الأكلات والأطعمة من فتة ورقاق ومحاشي، حيث اعتاد البعض على تناول كميات كبيرة من اللحوم خلال أيام عيد الأضحى، دون إدراك أن الإفراط في تناولها قد يتسبب في زيادة الوزن، لاحتواء بعضها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحم الضأن.

و الإفراط في تناول اللحوم من الممارسات الخاطئة التي يرتكبها بعض الأشخاص، يعرضهم لزيادة الوزن، ويجب الحرص على ضرورة تناولها بكميات معتدلة خلال أيام عيد الأضحى، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، التي تهدد الكثير من الأشخاص بالسمنة المفرطة، وذلك حسبما قال الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

Advertisements

ومع الإفراط في تناول اللحوم وقلة ممارسة التمارين الرياضية خلال أيام العيد، يقل معدل حرق السعرات الحرارية الزائد بالجسم، ما يؤدي إلى تراكمها في صورة دهون بالمناطق ذات العضلات الضعيفة، فيتسبب ذلك في زيادة الوزن، وفقا لاستشاري التغذية.

وبلا يقتصر الأمر على زيادة الوزن فحسب، حيث أكد أستاذ التغذية أن زيادة نسبة استهلاك البروتين المتوفر باللحوم قد يعوق الكلى على القيام بوظائفها، وقد يهددها بخطر تكوُّن الحصوات، مشيرا إلى أن الدهون الموجودة باللحم الضأن قد تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية، وتصلب الشرايين، فضلًا عن ارتفاع ضغط الدم.

ولتفادي المخاطر السابقة من تناول “اللحوم”، نصح حماد بضرورة اتباع بعض الإرشادات الهامة خلال أيام عيد الأضحى، لتجنب زيادة الوزن، ومنها:

  •  يجب على الشخص أن يحرص على تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا قبل الطعام، للشعور بالامتلاء والشبع، مما يؤدي إلى شعوره  بالشبع ويقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي خلال أيام العيد، مثل المشي لمدة 30 دقيقة، لحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم.
  • يجب على الشخص ان يحرص على تناول الخضروات بجانب الوجبات، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل من عملية الهضم، فضلًا عن الشعور بالامتلاء والشبع.
  • عدم الإفراط في تناول الأطعمة المختلفة في وجبة العشاء.
  • عدم الذهاب إلى النوم مباشرةً بعد وجبة العشاء، لتجنب زيادة الوزن، والإصابة بعسر الهضم والحموضة.
Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق