تعرف على السعرات الحرارية الموجودة بلحوم الأضاحي قبل تناولها

Advertisements

يرتبط عيد الأضحى المبارك مع المصريين بتناول اللحوم بكميات كبيرة بالتزامن مع ذبح الأضاحي، ولكن يجهل الكثير السعرات الحرارية لكل قطعة يتناولونها من اللحوم فضلًا عن الأضرار التي تنتج عن الإفراط منها.

ويستعرض “مصر 365” عدد السعرات الحرارية في بعض أنواع اللحوم، وذلك وفقًا لما ذكره موقعا “healthline” و”sparkpeople”:

Advertisements
  1. تحتوي شريحة 100 جرام من اللحم البقري على 217 سعرا حراريا، ويُعتبر اللحم البقري مصدر جيد للفيتامين B12، الضروري لخلايا الدم الحمراء الموجودة بالجسم، ومصدر غني بالحديد.
  2. يحتوي قلب بقري 100 جرام على 150 سعرا حراريا.
  3.  تحتوي قطعة 65 جراما من لحم كتف الماعز مطبوخ على 230 سعرا حراريا.
  4.  تحتوي قطعة 90 جراما من فخد لحم الماعز محمر على 210 سعرات حرارية.
  5.  تحتوي قطعة 90 جراما من لحم ماعز مشوي على 310 سعرات حرارية.
  6. يحتوي قلب عجل 85 جراما، على 148 سعرا حراريا.
  7.  يحتوي لسان عجل 90 جراما مطبوخ، على 250 سعرا حراريا.
  8. تحتوي كلاوي ضأن 100 جرام على 115 سعرا حراريا.
  9. تحتوي قطعة لحم ضأن 100 جرام على 300 سعرة حرارية.
  10. تحتوي قطعة 100 جرام لحم كندوز على 240 سعرا حراريا.

وقد أوضح خبراء التغذية أن الإفراط في تناول لحوم الضأن ينتح عنه الكثير من الأضرار، حيث إن قطعة واحدة يوازي 80 جرامًا تحتوي على 250 سعرة حرارية و20 جراماً من البروتين و20 جراماً من الدهون المشبعة، ما يشكل خطرًا على مرضى القلب والشرايين، كما أوضح المختصون أن لحم الضأن يشتمل على نسبة عالية من الكوليسترول، كما أنه مضر خاصة لمرضى تصلب الشرايين.

وقال الدكتور فوزي بالقان المتخصص بأمراض الغدد في مستشفى “مديكانا” بأسطنبول، إنّ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول والسكر وضغط الدم ومشاكل في المعدة، عليهم توخي الحذر وعدم الإكثار من تناول اللحوم والسكريات.

وأضاف في تصريح صحفي سابق، أن اللحوم تعد من أكثر الأغذية التي تشكل إجهادًا الجهاز الهضمي، ويفضل أن يبتعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول والسكر ومشاكل في الشرايين عن دهون الأضاحي.

ونصح الدكتور بالقان بطهي وتناول اللحوم مع الخضار، حيث يسهل ذلك من عملية الهضم والتقليل من الآثار الجانبية للحوم، وأوصى بعدم الإفراط في تناول لحم الخروف لأكثر من 3 أيام متتالية، وأن يكون الطهي إما بطريقة الشواء أو السلق.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق