الصحة والطبمنوعات

7 أطعمة تساعد على تنظيف القولون

يسبب القولون الكثير من المشاكل بالنسبة لبعض الأشخاص، ويعانون معه، لذا يجب العناية به وبالأطعمة التي نتناولها قبل المعاناة مع أمراض القولون، حتى لا نتعرض للكثير من المشكلات الصحة التي تعود علينا بالسلب في نهاية المطاف.

واستعرض موقع ” Brightside”، بعض الأطعمة والأشربة التي تساعد على تنظيف القولون.

1- إضافة فيتامين “c” إلى النظام الغذائي

بحسب دراسة أجريت عن هذا في عام 2015، يساعد الفيتامين الموجود في الفواكه والخضروات على تطهير القولون، ويكون ذلك بتناول الكثير من عصير الفراولة والليمون.

2- الاستفادة من حمض البروبيوتيك والبكتيريا الصديقة التي تحمي القولون

يعمل البروبيوتيك الذي يمتصه الجسم على منع سرطان القولون وربما علاجه، كما أن هذه “البكتيريا الجيدة” تحميه من الالتهابات وتحسن من انسيابية حركة الأمعاء.

ويوجد حمض البروبيوتيك في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي اليوناني، وبعض أنواع الجبن، وخل التفاح.

3- تناول المزيد من النشويات

وتعمل الأطعمة النباتية، مثل البطاطس والأرز والبقوليات والموز الأخضر والحبوب، على تعزيز القولون الصحي عن طريق زيادة البكتيريا المعوية.

4- شرب الكثير من الماء لتنظيم الهضم

والماء ضروري للجسم على مدار اليوم، حيث تعد قلة تناول السوائل  سبب قوي للإمساك، لذلك يفضل تناول 1.5 إلى 2 لتر من الماء يوميًا، بالإضافة إلى تضمين الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، مثل الخيار والكوسة والكرفس والطماطم والبطيخ والفراولة.

5- تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف

تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، كما أن الوجبات الغنية بالألياف تغذي البكتيريا “الجيدة” في الأمعاء والتي تساهم في تقليل التهاب الأمعاء بالإضافة إلى تحسين اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي، مثل العدس والفاصوليا والبازلاء.

6- شاي الأعشاب

ووفقا لتحقيق أجراه باحثون أستراليون يساعد شاي الأعشاب على صحة الجهاز الهضمي عن طريق القولون، و هناك علاقة بين استهلاك شاي الأعشاب وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

7- المياه المالحة

يعمل الماء المالح على تنظيف القولون، ويكون تناوله كل صباح ، قبل الإفطار، من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من ملح البحر، في كوب من الماء الفاتر، وتناوله سريعًا وكرر العملية في المساء أيضًا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى