الصحة والطب

دراسة تكشف تأثير السجائر الإلكترونية على وظائف القلب والأوعية الدموية

أعلنت دراسة علمية تم إجرائها عن تحذيراتها بشأن الآثار الضارة الخاصة بالسجائر الإلكترونية على صحة الإنسان، حيث أوضحت الدراسة إن تدخين السجائر الإلكترونية، ولو لمرة واحدة فقط، يؤثر على وظائف القلب، ويؤثر على الأوعية الدموية بشكل ملحوظ.

وبحسب التصريحات التي أعلنت الشبكة الأمريكية “سي إن إن” فقد قام عدد من الباحثين، التابعين لجامعة بنسلفانيا بإجراء أبحاث على ما يقرب من  31 شخصاً لا يدخنون السجائر الإلكترونية، وقد طلبوا منهم أن يقوموا بتدخين السجائر الإلكترونية لمرة واحدة، ثم قاموا بعمل فحص باستخدام “الرنين المغناطيسي” لهؤلاء الأشخاص من أجل قياس تأثير السجائر الإلكترونية عليهم.

أظهرت الدراسة العلمية، التي قد تم نشرها بمجلة “Radiology” العلمية، أن تلك السجائر الإلكترونية قد أحدثت تغييرات في تدفق الدم داخل القلب، والأوعية الدموية، وكذلك داخل الشريان الفخذي بالساق.

إلا أن الباحثين لم يتمكنوا من تحديد هوية “المادة الكيميائية”، التي قد تكون هي المادة المسؤولة عن تلك التغييرات التي لاحظوها على هؤلاء الأشخاص عينة البحث.

وقد أعلن القائم على الدراسة العلمية الرئيسي هو أستاذ العلوم الإشعاعية والفيزياء الحيوية في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا فيليكس دبليو ويرلي، أن مخاطر السجائر الإلكترونية قد تظهر بشكل فوري مع تدخين أول سيجارة إلكترونية للإنسان، وأكد أن تلك التأثيرات السلبية للسجائر الإلكترونية تحدث العديد من التغييرات بشكل ملحوظ بوظائف الأوعية الدموية.

وأشار فيليكس دبليو ويرلي إلى أن تلك المخاطر الصحية لن تكون كبيرة لدى الأشخاص الذين قليلاً ما يقومون بتدخين تلك السجائر الإلكترونية، مقارنة بمخاطر تلك السجائر على الأشخاص الذين يدخنون بشكل دائم ومنتظم.

توصلت تلك الدراسة الحديثة إلى أن السجائر الإلكترونية قد تساعد مع مرور الوقت بتطور أمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية، بما في ذلك الإصابة بتصلب الشرايين، وإلا أن هناك فرضة من أجل عودة وظائف الأوعية الدموية مع طبيعتها في حالة تقليل استهلاك السجائر الإلكترونية.

وتنافي تلك الدراسة الحديثة اعتقاد البعض أن تلك السجائر أقل ضرراً على صحة الإنسان من تدخين السجائر العادية، يجدر هنا الإشارة إلى أن تلك السجائر الإلكترونية قد تسببت بالعديد من حالات الحروق بسبب انفجارها أثناء قيام أصحابها بتدخينها، حيث قدّرت إحدى تلك الدراسات المنشورة خلال العام السابق 2018، عن وقوع أكثر من 2000 إصابة حروق بسبب انفجار السجائر الإلكترونية أثناء تدخينها.

أقرا المزيد بالصور.. حمام سباحة طبيعي بشاطئ النيزك السري يجذب مغامري العالم لمصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى