أول تحرك من وزارة الصحة والسكان لحظر مادة “البريجبالين”

Advertisements

أعلنت الإدارة المركزية للصيدلة التابعة لوزارة الصحة والسكان، عن بدء تحركها من أجل تنفيذ القرار الصادر عن الوزارة الخاص بإدراج مادة “البريجبالين” في جدول المواد المخدرة، لتصبح كافة مستحضرات الدواء التي تحتوي على مادة البريجبالين من غير القانوني أن يتم تداولها في سوق الدواء المصري.

يأتي هذا الإجراء بعد دخول القرار الوزاري حيز التنفيذ بعد أن تم نشره بالجريدة الرسمية بالعدد الصادر تحت رقم “191”، في تاريخ الـ 28 من شهر أغسطس الراهن لعام 2019، مع البدء في العمل بهذا القرار اعتباراً من اليوم الخميس.

Advertisements

وبحسب المستند الصادر من الإدارة المركزية للصيدلة، فقد وجهت إلى وكلاء وزارة الصحة والسكان في المحافظات المصرية، بضرورة التفتيش على شركات توزيع الدواء، وحصر الكميات الموجودة من مادة “البريجبالين” الدوائية، على أن تتم إعادة تسليمها إلى مصانع الدواء، وإلزامهم برجوع كافة المستحضرات الدوائية من تلك المادة إلى شركات تصنيع الدواء، وذلك من أجل إعادة توزيعها من خلال الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

كما وجهت الإدارة بتفتيش كافة مخازن التوزيع، وتحريز كافة الكميات الدوائية مستحضرات الدوائية التي تحتوي على مادة “البريجبالين”، مع إلزام مخازن التوزيع بإرجاع كافة الكميات إلى الشركات المنتجة لهذا المستحضر الدوائي مع وجود ما يفيد باستلام الشركات المنتجة لتلك المستحضرات الدوائية.

على أن يتم التفتيش بحسب الخطاب الصادرة إلى كافة الصيدليات، وعمل حصر المستحضرات الدوائية التي تحتوي على مادة “البريجبالين” والتأكد من الالتزام بقيد الكميات المتواجدة في المستحضرات الدوائية الخاصة بتلك المادة، والالتزام بقواعد صرف الجدول الأول تبعاً للقرار الصادر من قبل وزير الصحة والسكان بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية.

ويجدر هنا  الإشارة إلى أن مادة البريجبالين تدخل في عملية إنتاج العديد من الأصناف الدوائية، التي يتم استخدامها في علاج العديد من المرضى المصابين بالتهاب الأعصاب، وآلام العضلات، وقد أساء بعض فئات الشباب استخدام تلك المادة الدوائية، وقد قاموا بتناولها بغرض الإدمان وليس بغرض العلاج.

ويأتي القرار الخاص بإدراج تلك المادة على جدول المخدرات، بناءً على التوصيات الصادرة من قبل اللجنة العلمية المتخصصة بعلاج الإدمان والأمراض النفسية الصادرة بتاريخ 30 من شهر مارس السابق لعام 2019، وعلى محضر اجتماع اللجنة الثلاثية المشكلة من ممثلين من وزارة الصحة ووزارة العدل ووزارة الداخلية بتاريخ 19 من شهر يونيو السابق لعام 2019.

وقد نص القرار على التالي: “إضافة مادة البريجبالين ونظائرها، إلى الفقرة “د”، من الجدول الصادر تحت رقم 3 الملحق بقانون مكافحة المخدرات الصادر تحت رقم 183 لعام 1960”.

وأضاف القرار أيضاًَ، “كما تضاف المستحضرات التي تحتوي على مادة البريجبالين، وأملاحها، ونظائرها إلى الجدول الأول الملحق بقرار وزير الصحة والسكان الصادر برقم 182 لعام 2011 بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية”.

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق