الصحة والطب

دراسة: عبوتان من المياه الغازية يومياً تقودان إلى “الموت المبكر”

أعلنت دراسة طبية حديثة أن استهلاك المشروبات الغازية، سواء كانت تلك المشروبات الغازية محلاة بالسكر، أو مواد التحلية الصناعية، قد يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة المبكرة.

تتبعت الدراسة الحديثة أكثر من 400 ألف بالغ أوروبي لأكثر من 16 عاماً، حيث زاد خطر الوفاة المبكرة، لدى أولئك الذين تناولوا كوبين أو أكثر من تلك الكمية من المشروبات الغازية يومياً، تبعاً للتقرير المنشور في دورية “غاما” للطب الباطني.

أعلن نيل ميرفي، الذي قد شارك بإعداد الدراسة، وهو باحث في “الوكالة الدولية لأبحاث السرطان” عن نتائج الدراسة الخاصة بالمشروبات الغازية المحلاة بالسكر، والتي أثبتت الدراسة إلى ضرورة للحد من استهلاكها، واستبدالها بمشروبات صحية أخرى ويفضل أن تكون مياه.

وأوضح ميرفي أن المشروبات الغازية نفسها قد لا تكون الأساس لتلك الصلة. وأضاف خلال رسالة له عبر البريد الإلكتروني أن النتائج الجديدة للدراسة لا تعني أن المشروبات الغازية قد تسبب في حدوث الموت المبكر لأنه بهذه الأنواع من الدراسات هناك العديد من العوامل الأخرى قد تكون وراء الصلة التي لاحظناها، ومثال لهذا قد يكون الاستهلاك المرتفع للمشروبات الغازية مؤشر على اتباع نظام غذائي غير صحي.

ومن أجل إلقاء نظرة فاحصة على العلاقة المحتملة بين تناول المشروبات الغازية، وبين حدوث الوفاة المبكرة، فقد قام ميرفي وزملاؤه بفحص البيانات الواردة بالدراسة الاستقصائية الأوروبية عن السرطان، وعن التغذية، وهي دراسة متعددة الجنسيات قد قامت بمتابعة المشاركين من عام 1992 إلى عام 2000.

وتعمل تلك الدراسة على تقييم النظام الغذائي في البداية بما في ذلك استهلاك المشروبات الغازية، كما قام المشاركون في تلك الدراسة بالإجابة على استبيانات عن نمط الحياة قد تناولت العديد من العوامل مثل المستوى التعليمي، وكذلك عادات التدخين، وتناول الكحول، والنشاط البدني.

واستبعد الباحثين في تلك الدراسة الذين كانوا يعانون بالفعل من حالات مرضية مثل الإصابة بمرض السرطان، أو الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري في بداية الدراسة، وكذلك أولئك الذين لم يقدموا بيانات عن استهلاك المشروبات الغازية.

وعندما قام الباحثون إجراء تحليل بيانات المشاركين في الدراسة، مع مراعاة تلك العوامل السالف ذكرها التي يمكن أن تزيد من خطر حدوث الوفاة مثل مؤشر كتلة الجسم، والتدخين، وجدوا أن المشاركين في تلك الدراسة الذين تناولوا كوبين، أو أكثر من المشروبات الغازية يومياً كانوا أكثر عرضة للموت المبكر بنسبة مئوية تصل إلى 17% مقارنة مع أولئك الذين قد تناولوا كميات أقل من حصة واحدة من المشروبات الغازية خلال الشهر.

أقرا المزيد  دراسة حديثة تكشف العلاقة بين السكتة الدماغية والزواج

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى