بعد انخفاض أسعار الدواجن.. إليك الطرق الصحيحة للحفظ والتخزين والطهي

Advertisements

أعلن الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية في القاهرة في تصريحات صحفية، عن استمرار انخفاض أسعار الدواجن في السوق المحلي، حيث وصل سعر الكيلو في المزرعة بين 15 و16 جنيهًا.

ويستغل ربات البيوت هذه الفرصة لشراء الدواجن وتخزينها في “الفريزر”، إلا أنهم يفتقروا إلى طريقة تخزينها بشكل صحيح، حيث يؤدي الحفظ الصحيح للدواجن إلى الحفاظ على سلامة أفراد الأسرة، فيما يؤدي التخزين الخاطئ إلى الإصابة ببكتيريا السالمونيلا الخطيرة التي تسبب التسمم الغذائي.

Advertisements

ويستعرض “مصر 365” عدد من النصائح والإرشادات يفضل اتباعها عند تجميد الدجاج وفقًا لما ذكره موقع “thekitchn” المعني بالمطبخ وشؤون المنزل:

 يفضل استخدام الأكياس الخاصة في التخزين

يفضل أن تستخدم ربة المنزل أكياس حفظ الطعام الخاصة بدلًا من تخزين الدجاج في الفريز بنفس كيس التغليف النايلون الرقيق الذي يأتي فيه الدجاج من السوبر ماركت، حيث يعتبر هذا الكيس وسيلة تكاثر البكتيريا، كما يغير في نكهة الدجاج مع الوقت.

تفريغ الهواء داخل كيس الحفظ

يفضل عند وضع الدجاج في أكياس الحفظ في الفريزر مراعاة أن يكون كيس التخزين فارغ تمامًا من الهواء، لأن الهواء يتفاعل مع الدجاج ويعجل من فساده، ويجب التأكد من إحكام غلق الكيس حتى لا يكون عرضة لهواء الفريزر.

تقسيم الكمية

يفضل عدم وضع كمية كبيرة من الدجاج في كيس واحد، خاصة الشرائح، ووضع الكمية المناسبة في كل كيس في الفريزر والتي تناسب الطبخة، لأن إخراج الدجاج من الفريزر وتذويبه، ومن ثم إعادة تكرار تجميده أكثر من مرة سيعرضه للهدر.

الانتباه جيدًا للصلاحية

يعد التجميد أفضل وسيلة حفظ للأطعمة بالطبع، لكن هذا لا يعني أن الدجاج سيكون محفوظا للأبد في الفريزر دون انتهاء صلاحيته، ولهذا عليك تدوين تاريخ الصلاحية على الكيس، أو بالكتابة على شريط لاصق وتثبيته على الكيس.

وهناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها ربات البيوت عند طهي الدجاج وتخزينه في الثلاجة، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة “ميرور” البريطانية:

أخطاء يتم ارتكابها عند الحفظ

حفظ الدواجن في الدرج العلوي من الثلاجة

قالت ماندي ساشر، خبيرة التغذية، لموقع mamamia الأسترالي، أنه يجب عدم الاحتفاظ بالفراخ في الدرج العلوي بالثلاجة، حتى يتم تقليل انتقال الملوثات من السوائل التي تتساقط من الأطعمة الأخرى، وتعتبر والرفوف المنخفضة هي أفضل مكان لحفظها.

وضع الدجاج مع الأطعمة الأخرى في الثلاجة

تقع ربة المنزل عادة في خطأ الدجاج النيء مع غيره من الاطعمة مثل الخضروات، وهذا خطير لأن في حال إصابة الدجاج ببكتيريا فسوف تنتقل إلى باقي الأطعمة، يمكن حفظ بعض المخبوزات في رف الدجاج لكن بشرط أن توضع في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق.

أخطاء يتم ارتكابها عند التحضير

غسل الدجاج

يجب عدم غسل االفراخ إطلاقًا عند تجهيزها للطهي ، حيث يعتبر القيام بذلك فرصة لانتشار جزيئات البكتيريا بسهولة في أرجاء المطبخ وعلى الأسطح المحيطة، وبدلًا من ذلك، يمكن استخدام منشفة ورقية ووضع الفراخ جافة، وكبديل أكثر أمانًا، ويفضل تجنب الغسيل تمامًا والبدء في الطهو على الفور.

يفضل عدم تخصيص لوح تقطيع للدجاج

عند تحضير صدور دجاج نيئة على لوح تقطيع، ثم استخدام اللوح والسكين نفسه لتحضير السلطة، فيمكن حينئذ أن تنتقل البكتيريا، مثل “كامبيلوباكتر”، من الدجاج إلى السلطة، والتي تسبب الإجهاض التلقائي للإنسان.

ويفضل غسل ألواح التقطيع بعد تحضير الطعام بواسطة ماء ساخن ومنظف أوانٍ، ويمكنك اسخدام الخل الأبيض.

طهي القطع الكبيرة

يعتبر تقطيع الدجاج لقطع صغيرة أفضل وسيلة حتى تنضج بشكل كامل وبشكل أسرع، ويمكن اتباع هذا الأمر خلال حفلات الشواء وطهي كمية كبيرة من الدجاج بشكل أسرع.

عدم تقطيع الدجاج شرائح

يفضل تقطيع الدجاج إلى شرائح رقيقة، حتى تزيد المساحة المعرضة للنار، مما يساعد على نضجه بشكل أسرع.

 

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق