الصحة والطب

فوائد تناول الشاي وتأثيره على صحة الإنسان

خلال الآونة الأخيرة تم تناول الحديث عن فوائد القهوة الصحية، بغض النظر عن عدد الأكواب التي يمكن أن يتناولها الإنسان من القهوة، خلال تلك الأثناء، تراجع الحديث عن شرب الشاي، بل إن بعض الدراسات العلمية قد استمرت بذكر أن الشاي يقلل من مستوى الحديد بالدم، إلى جانب أن الشاي مدر للبول.

كشفت دراسة حديثة أن شرب الشاي، بالإضافة إلى أهميته بمنح الإنسان قدراً من الاسترخاء، فإن تناول الشاي يكون مفيداً للعقل، بحسب ما أعلنت عنه صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وتبعاً للدراسة العلمية الحديثة، التي قد تم إجرائها من قبل جامعة سنغافورة الوطنية، فإن الذين يشربون الشاي بشكل منتظم لديهم مناطق دماغية منظمة بشكل أفضل مقارنة مع من لا يشربون الشاي، وترتبط مناطق الدماغ الأكثر تنظيماً بوظيفة ادراكية صحية، تحمي من التدهور المرتبط بتقدم العمر.

ومن أجل دراسة فوائد شرب الشاي، فقد قام باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية، بالتعاون مع جامعة إسيكس، وجامعة كامبريدج ببريطانيا، بتحليل بيانات التصوير العصبي لما يقرب من 36 شخصاً من فئة كبار السن، تتراوح أعمارهم ما بين 60 عاماً فأكثر، بالإضافة إلى استهلاك الشاي، فقد قام الباحثون أيضا بتحليل عوامل أخرى تتعلق بالمشاركين في البحث، مثل الصحة، ونمط الحياة، والحياة النفسية، والرفاهية.

وقد توصلت نتائج الدراسية، التي قد تم نشرها بالمجلة العلمية “الشيخوخة”، أن المشاركين الذين تناولوا الشاي الأخضر، أو الأولونغ “شاي التنين الأسود”، أو الشاي الأسود على الأقل بمقدار 4 مرات بالأسبوع لمدة 25 عاماً تقريباً لديهم مناطق في الدماغ مترابطة بطريقة أكثر فعالية، من أولئك الذين لم يتناولون الشاي.

صرح فنغ لي قائد الفريق والأستاذ المساعد في قسم علم النفس بكلية الطب بجامعة سنغافورة، “نتائج الدراسة تقدم أول دليل على المساهمة الإيجابية لشرب الشاي على بنية الدماغ، وتدل إلى أن شرب الشاي بشكل منتظم له تأثير وقائي ضد التدهور المرتبط بالعمر بتنظيم المخ”.

وأكد من أجل توضيح أهمية مناطق الدماغ العاملة، فقد قارن “فنغ  لي “بوظائف الدماغ بكفاءة بحركة المرور، وأشار “لو نظرنا لمناطق الدماغ كوجهات، والروابط بين مناطق الدماغ كـ طرق وشوارع.. عندما يكون نظام الطرق أفضل تنظيماً، تكون حركة المركبات، والركاب أكثر كفاءة، وتستخدم موارد أقل، وبالمثل، عندما تكون الروابط بين مناطق المخ أكثر تنظيماً، يمكن إجراء معالجة المعلومات بشكل أحسن وأكثر كفاءة.”

وأضاف فنغ لي أن، “نتائج الدراسة الراهنة المتعلقة بشبكة الدماغ تعمل على الدعم بشكل غير مباشر للنتائج السابقة التي توصلنا إليها من خلال إظهار الآثار الإيجابية لشرب الشاي بشكل منتظم، هي نتيجة لتحسن مناطق التنظيم بالمخ”.

وبالإضافة لصحة الدماغ، فقد تم ربط استهلاك الشاي، خصوصا شرب الشاي الأخضر، بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والإصابة بمرض السرطان ومرض السكري، تبعاً لكلية الطب بجامعة هارفارد.

أقرا المزيد القصة الكاملة لحريق رجل على يد زوجته وعشيقها في كفر الشيخ

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى