بدائل لعلاج الحموضة وقرحة المعدة بعد سحب زانتاك وإيقاف راني

Advertisements

قام عدد من الصيادلة بطرح أسماء العديد من البدائل العلاجية لـ أدوية “الرانتيدين” التي قد قررت وزارة الصحة والسكان سحبها، وإيقاف تداولها في الصيدليات، قبل يومين.

حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان عن قرارها يوم الأربعاء السابق، سحب وإيقاف تداول ما يقرب من 21 دواءً يحتوي على المادة “الرانتيدين” الخام الفعالة بشكل “احترازي”، إلى حين أن يتم التأكد من عدم وجود أي شائبة في المادة الخام العلاجية الخام.

Advertisements

يتم استخدام أدوية “الرانتيدين” من أجل التغلب على حموضة المعدة، والحرقة في المعدة، ويتناولها بعض الأشخاص خلال العديد من الأحيان تلك الأدوية دون الرجوع إلى الطبيب.

البدائل العلاجية

صرح عضو مجلس نقابة الصيادلة الدكتور حسام حريرة، إن هناك العديد من البدائل العلاجية لتلك الأصناف منها الأدوية التي تعمل عن طريق “مثبطات مضخة البروتين Proton pump inhibitor”، وتوجد تلك الأدوية تحت مسميات علمية عديدة، وهي “أوميبرازول، رابيبرازول، لانسو برازول، بانتور برازول”، وأشار إلى أنها تعادل نفس تأثير “الرانتيدين” مع اختلاف المادة الخام الفعالة.

كما أشار أمين عام نقابة الصيادلة ببورسعيد الدكتور أحمد عليوة، إلى وجود بدائل عديدة أيضًا منها، “Antacid – مضادات الحموضة” وينتج منها عدة فوارات متوفرة في الصيدليات يتم استخدامها في علاج الحموضة، “H2 blocker  مضاد مستقبلات الهيستامين 2″، وينتج عنها تأثير دوائي مثل المسمى العلمي “فاموتيدين”.

وقد نصحت وزارة الصحة والسكان، المرضى الذين يستخدمون تلك المستحضرات العلاجية، والتي تحمل الاسم العلمي “الرانتيدين” أن تتم مراجعة الأطباء من أجل استخدام البدائل المتاحة إلى حين ورود منشورات أخرى.

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن قرارها الخاص بوقف تداول كافة المستحضرات التي تحتوي على “الرانتيدين” المادة الخام الفعالة بكافة صورها بالصيدليات، وبجميع التركيزات لكافة الشركات وجميع الأسماء التجارية إلى حين التأكد من عدم وجود شائبة في تلك المادة الخام الفعالة، على أن يتم الإفراج عن كافة المستحضرات التي تم وقف تداولها تبعاً لنتيجة التحليل القائم من قبل الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

كما قررت وزارة الصحة والسكان سحب عقار “زانتاك” بجميع أشكاله من الصيدليات، بجمع التركيزات، إلى حين الانتهاء من الإجراءات التي تؤكد خلو هذا المستحضر العلاجي من شائبة بها مواد مُسرطنة بمستويات تعد منخفضة.

جاء تلك التحرك من قبل وزارة الصحة والسكان بعدما كشفت “هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA”، النقاب، عن أن بعض أدوية “الرانتيدين” تحتوي على نسب قليلة من شوائب “نيتروزامين”، التي تعد من المواد المسرطنة، وعلى رأسها الدواء المعروف تحت مسمى “زانتاك”.

أقرا المزيد الصحة: سحب 21 دواء من الصيدليات على رأسها “زانتاك و راني ” لاحتوائها شوائب مسرطنة

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق