بعد التحذيرات من الأدوية المسرطنة.. تحذير جديد من أدوية علاج ضغط الدم

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم السبت، المرضى بالولايات المتحدة الأمريكية، كما وجهت الدعوة لفحص الأدوية المستخدمة في علاج ضغط الدم، بسبب مخاوف من احتوائها على مواد كيميائية قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

وقد طالبت هيئة الغذاء والدواء الأمريكي “FDA”، المرضى أن يتوقفوا بشكل فوري عن استخدام أي أدوية تحتوي على حمض “NMB” تبعاً لما تم نشره عبر المجلة الأمريكية “فوربس”.

وأشارت الهيئة الأمريكية خلال البيان الصادر عنها أنه يجب استبعاد حمض “N-Methylnitrosobutyric”، من الأدوية الخاصة بعلاج ضغط الدم، بسبب احتوائها على شوائب قد تؤدي إلى التسبب بالإصابة بالسرطان، لكن لم يظهر بالعديد من الأدوية مستويات مرتفعة من تلك الشوائب إلى الوقت الراهن.

قامت “شركة تورنت للصناعات الدوائية المحدودة” بالعمل على استدعاء أدوية يتم استخدامها من قبل مرضى ضغط الدم وهي أقراص مثل “Losartan Potassium Tablet USP، وأقراص Losartan Potassium / hydrochlorothiazide”.

وقد ضمن الإعلان الصادر من قبل الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء على 5 أدوية أخرى، تحتوي على الحمض المسرطن، من أجل أن يتم إضافتها إلى العديد من الأدوية التي يتم استخدامها في علاج ضغط الدم التي تم استدعاؤها خلال الأشهر الـ 14 السابقة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الجهات المنظمة لقطاع الأدوية بالولايات المتحدة الأمريكية والدولة الأوروبية قد أعلنت، خلال الأسبوع السابق، إنها تراجع سلامة عقار “رانيتيدين”، الذي يتم استخدامه في علاج حموضة المعدة، و المعروف باسمه التجاري “زانتاك” بعدما عثرت على آثار شوائب قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان ببعض نسخ الدواء.

كما أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنها قد قامت باكتشاف الشوائب التي يطلق عليها اسم “إن-نيتروسوديميثيلامين” ببعض العقاقير التي توجد بها مادة “رانيتيدين”.

وأشارت وكالة الأدوية الأوروبية، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أنهما سوف يراجعان سلامة العقار، لكنهما لا ينصحان المرضى خلال الوقت الراهن بتناوله، ونصحت بالتوقف نهائياً عن تناوله.

وقد أبلغت صيدلية “فاليشور”، وهي صيدلية إلكترونية تختبر العلاجات الدوائية، التي تبيع تلك الأدوية أنها قد قامت برصد عيوب الدواء، حيث أبلغت الجهات التنظيمية بشأن الشوائب المسرطنة بعقاقير “رانيتيدين”.

أقرا المزيد بدائل لعلاج الحموضة وقرحة المعدة بعد سحب زانتاك وإيقاف راني