الصحة والطب

تعرف على أسباب تكسر الأظافر وطرق العلاج

تتعرض الكثير من السيدات لمشكلة أزلية تسبب لهم إزعاجا كبيرا، فتكسير الأظافر يعد من أكبر المشكلات التي تواجههم وتؤثر على مظهرهم.

يأتي تكسير الأظافر نتيجة الإفراط في استخدام “المناكير”، وقد تكون هذه المشكلة أحد أعراض الإصابة ببعض الأمراض، لذا يجب التوجه إلى الطبيب المختص عند التعرض لها، للوقوف على أسبابها، وتحديد العلاج المناسب لها، وفي إطار العمل على حل هذه المشكلة، نعرض التقرير التالي، أبرز أسباب تكسر الأظافر، وطرق علاجها، حسبما ذكر موقع “Health line”.

أسباب تكسر الأظافر

1- التقدم في العمر
كلما تقدمت الأنثى في العمر، يفتقد جسدها للعديد من العناصر الغذائية الهامة، الأمر يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل هشاشة العظام، والأنيميا، وتكسير الأظافر.

لذا يجب على السيدات عند بلوغ سن اليأس اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية، لتعويض ما يفتقده الجسم من فيتامينات ومعادن، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.

2- التعرض للمياه
التعرض المستمر للمياه، يؤثر على الأظافر، ويغير من لونها وتصبح أكثر عرضة للكسور، لذلك يجب على السيدات للحفاظ على صحة أظافرهن ارتداء قفازات الأيدي عند غسل الصحون أو تنظيف المنزل.

3- استخدام طلاء الأظافر
استخدام طلاء الأظافر باستمرار، لظهور الفتيات بمظهرٍ جذاب، يسبب تكسير الأظافر، خاصة أن السيدات تستخدمه دون إدراك أن المواد الكيميائية التي تحتوي عليها تضعف من قوام الأظافر، وتغيِّر من لونها، وتجعلها أكثر عرضة للكسور.

4- العدوى الفطرية
قد يتسبب عدم الاهتمام بالتوجه إلى الطبيب المختص عند تورم الأصابع وتغير لونها، في أن يصل تأثير العدوى البكتيرية المتسببة في ذلك الأمر إلى الأظافر، لتصبح ضعيفة وهشة، تصبح معرضة للكسور، ويتغير لونها.

5- سوء التغذية
بسبب افتقاد الجسم لبعض العناصر الغذائية التي تحتاج إليها، مثل الزنك، وفيتامين سي، وفيتامين B12، وحمض الفوليك، الناتج عن سوء التغذية وتخطي الوجبات في ظهور بقع بيضاء على الأظافر، فضلًا عن إصابتها بالهشاشة، فتصبح أكثر عرضة للكسور.

6- الصدفية
يسبب مرض الصدفية تراكم للعدد من الخلايا على سطح الجلد، حتى تتكون طبقة سميكة مثيرة للحكة يطلق عليها اسم “القشور”، ولكن قد يمتد تأثيرها لتجعل لون الأظافر يميل إلى الأصفر، ويصبح سطحها مليء بالحفر والنتوءات.

7- قصور الغدة الدرقية
عند وجود قصور في الغدة الدرقية يحدث خلل لجميع أجزاء الجسم، ولاسيما الأظافر، حيث تصاب بالهشاشة وتصبح أكثر عرضة للكسور، حيث يعتبر تكسر الأظافر أحد أعراض الإصابة بقصور الغدة الدرقية، لأن مع تراجعها كفاءتها في إفراز الهرمونات المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي بالجسم والوظائف الحيوية.

علاج تكسير الأظافر

يجب عند الاتجاه لعلاج تكسير الأظافر  الاطلاع على معرفة الأسباب التي تضعفها وتصيبها بالهشاشة، فيجب التوجه إلى الطبيب المختص، أما إذا كانت العدوى الفطرية أو الصدفية أو قصور الغدة الدرقية هي السبب، لتحديد العلاج المناسب لكل مرضٍ على حدة، في حالة سوء التغذية أو التقدم في العمر، يجب اتباع نظام غذائي صحي أو تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الأظافر

نصائح للحفاظ على صحة الأظافر

يجب  الاهتمام بترطيب الأظافر جيدًا يوميا بالاعتماد على الكريمات المرطبة، وشرب كميات وفيرة من المياه.

التخلي عن استخدام طلاء الأظافر لفترة من الزمن.

لعلاج هذه المشكلة قبل أن يمتد تأثيرها للأظافر، يجب التوجه إلى الطبيب المختص عند تورم الجلد المحاط بالأصابع.

الحرص على ارتداء قفازات الأيدي قبل غسل الصحون والأواني المنزلية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى