الصحة والطب

أبرزها الوقاية من السرطان وتفتيت حصوات الكلى.. تعرف على فوائد نواة البلح

للبلح فوائد عظيمة ولتناوله فائدة كبيرة لجسم الإنسان كما كان يحرص النبي على تناوله، ليس هه الثمرة فحسب فحتى النواة بها، والتي يعتاد معظم الأشخاص على التخلص من نواة البلح بعد تناول الثمرة، دون إدراك أنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان.

ونشر موقع “Health benefits” فوائد نواة البلح على الصحة العامة.

1- الحد من تليف الكبد

تحتوي نواة البلح  على مستخضر البرانثوساياندين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد الناتج عن تعرض الحمض النووي DNA للتلف، حسبما أظهرت بعض الدراسات.

2- الوقاية من السرطان

وتحتوي نواة البلح على مضادات أكسدة أخرى تكافح الشوارد الحرة بالجسم، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان، مثل الفينول، والبوليفينويل، والفلانفويد، وذلك بخلاف مستحضر البرانثوساياندين.

3- غنية بالألياف

تساهم الألياف الموجودة بنواة البلح في ضبط نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يجعلها الاختيار الأمثل لمرضى السكري، فضلًا عن قدرتها على خسارة الوزن بالنسبة للبدناء، لأنها تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع سريعا.

تحتوي نواة البلح على نسبة عالية من الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وتقلل من خطر الإصابة بعسر الهضم،  واضطرابات القولون العصبي، والإمساك، والإسهال، والغازات، والانتفاخ.

4- الوقاية من الأنيميا

تساعد نواة البلح  في تقليل خطر الإصابة بالأنيميا، ولك لاحتوائها على مستويات عالية من معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

5- مقاومة الأمراض الفيروسية

احتواء نواة البلح على خصائص مضادة للفيروسات تدعى Antiviral Agents، يساهم في جعلها علاج فعال للأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

6- تأخير علامات الشيخوخة

احتواء زيت نواة البلح على مضادات الأكسدة، يساعده في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، التي تساهم أيضًا في تجديد خلايا البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة مع تقدم العمر، مثل تجاعيد الوجه.

7- مفيدة للشعر

بحتوي زيت نواة البلح على عناصر غذائية أخرى تمثل أهمية كبيرة لصحة الشعر، مثل فيتامين B2 والأميمو آسيد، فكلاهما يكافحان الشيب المصاحب للتقدم في العمر، بتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الميلانين، الذي يحافظ على لون الشعر والجلد.

يحفز زيت نوايا البلج الشعر على النمو، ويساهم في علاج قشرة الرأس، لذا ينصح بتدليك فروة الرأس بزيت نواة البلح، لاحتوائه على حمض اللوريك.

8- مسكن لآلام الأسنان

لاحتوائها على بعض المواد التي تشبه تأثير المخدر الموضعي “البنج”، فإن نواة البلح تساهم في تسكين آلام الأسنان واللثة والصداع المصاحب لهما.

9- مفيدة لصحة القلب

تحتوي نواة البلح على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو أحد العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب، لأنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

10- تفتيت حصوات الكلى

من قديم الزمان كان هناك بعض الأشخاص الذين يستخدمون نواة البلح كوسيلة فعالة للتعافي من حصوات الكلى، وذلك لاحتوائها على حمض يدعى الاكساليك، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تساعد على تفتيتها والتخلص منها عن طريق البول.

كيفية استخدام نواة البلح

كيفية تحضير مسحوق نواة البلح

قم بغسل نواة البلح جيدًا بالماء الجاري، ثم اتركها لفترة طويلة، قد تصل إلى 3 أيام حتي تجف تمامًا، وبعد التأكد من جفافها، قم بطحنها جيدًا، وبذلك المسحوق تستطيع الحصول على فوائد نواة البلح كاملة.

زيت نواة البلح

كل ما عليك فعله هو القيام بترك نواة البلح تحت أشعة الشمس لمدة يومين، ثم نقوم بطحنها جيدًا بعد تحميصها، ثم نضيف إلى المسحوق القليل من زيت الزيتون، ثم نقوم بتصفيته، على أن يتم تركه لمدة 4 أيام، وبهذه الخطوات السابقة يصبح زيت نواة البلح جاهزًا لاستخدامه على البشرة والشعر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى