الصحة والطب

أسباب تساقط الشعر: كيف يؤثر التوتر والإجهاد على صحة الشعر؟

يعمل الإجهاد والتوتر على ترك بصمات سلبية على الصحة النفسية والصحة الجسدية للإنسان، ويؤدي لحدوث عواقب وخيمة من أقل تلك العواقب على صحة الإنسان هي زيادة تساقط الشعر عند النساء والرجال على حد سواء، وقد لا تجدي علاجات منع تساقط الشعر جدوى في تلك الحالة.

نشر الموقع الألماني “إن تي في”، تصريح للدكتور بيرند ريجر، “بأي حال من الأحوال فإن الإجهاد يمكن أن يكون هو المسبب الرئيسي لتساقط الشعر”، وأضاف الأخصائي بالطب الباطني والعلاج الطبيعي بالإضافة إلى أن الإجهاد قد يؤدي إلى حدوث تساقط الشعر أيضاً.

وأوضح إن الإنسان الطبيعي يفقد يوميا ما بين 70 و100 شعرة، وأشار الطبيب أن فقدان هذا الكم من الشعر يومياً لا يعد جزءا من الدورة الطبيعية بالنسبة للشعر، وأوضح “تصبح مسألة تساقط الشعر مزعجة ومقلقة في حي تتراجع كثافة الشعر بشكل ملحوظ، التي قد تؤدي إلى ظهور مساحة أكبر من الجبين، إلى جانب ملاحظة وجود بقع دائرة خالية من الشعر بفروة الرأس فهذا هو الأمر المقلق”.

أسباب تساقط الشعر

أوضح الطبيب أن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر، ومنها اتباع نظام غذائي معين، وجود التهابات أو اختلال بوظائف الغدة الدرقية، أو وجود أمراض وراثية، أو الإجهاد بسبب الضغوط اليومية، وأشار إلى أن هناك بعض من المستحضرات الطبية والأدوية يكون لها مضاعفات جانبية منها زيادة تساقط الشعر.

وأشار الدكتور ريجر،  “هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر، والمرتبطة بالشعور بالإجهاد، حيث أن فرط الإجهاد يعمل على تدمير المواد الحيوية بجسم الإنسان”.

وأضاف أن جذور الشعر قد تُصاب نقص في الإمدادات الخاصة بعض المواد، وفي ظل نقص تلك المواد التي يحتاج إليها الشعر يصبح ضعيفاً في بداية الأمر، ثم يبدأ الشعر في فقدان لمعانه وبريقه، حتى يصبح الشعر هشاً في نهاية الأمر ويسهل تساقطه.

وأشار الطبيب في حال استمرار نقص تلك المواد الحيوية للشعر بسبب فرط الإجهاد يزداد في الوقت تركيز الوسائط الكيميائية الموجودة في جلد فروة الرأس، حيث أن كل بصيلة شعر بفروة الرأس محاطة بشبكة كثيفة من الألياف العصبية، فإن تلك المواد التي يطلقها الجسم البشري عند الإجهاد تصل إليها مما يتسبب بحدوث التهابات بجذور الشعر، واضطرابات بنموه، ومن ثم يتساقط الشعر.

وأكد الطبيب أن علاج تلك المشكلة يمكن في محاولة الشخص أن يخفض من مستوى توتره، من خلال تغيير حياتهم، وأضاف في حالة فشل الإنسان في تحقيق ذلك عليه باللجوء إلى المتخصصين من أجل الحصول على المساعدة.

أقرا المزيد احذر منها.. 9 علامات بعد تناول الفسيخ إذا ظهرت عليك اذهب للمستشفى

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى