الصحة والطب

هل تتسبب عملية تكميم المعدة في القئ المتواصل والشيخوخة؟

في إطار البحث عن العديد من الطرق لإنقاص الوزن، يلجأ بعض مرضى السمنة لإجراء عمليات جراحية للحصول على وزن مناسب من بينها عملية تكميم المعدة.

ويقول أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس الدكتور خالد جودت، إن عملية تكميم المعدة واحدة من أكثر الجراحات التي تُجرى في العالم بين جراحات السمنة، مشيرا إلى أنها عملية بسيطة يتم فيها استئصال 90% من المعدة، وهي الوحيدة التي لا يمكن إلغائها بعد إجرائها.

ومن ضمن سلبيات عمية تكميم المعدة، أن هناك نسبة كبيرة من المرضى يتعرضون للإصابة بارتجاع المريء بعد إجراء العملية، وتعود المعدة للتمدد مرة أخرى بعد عامين أو ثلاثة ويعود المريض لنفس الوزن، وهو مايصيب الكثيرين بالخوف من إجرائها خاصة إذا كانوا لا يستطعيون الحفاظ على نظامهم الغذائي.

ويعد معدل عملية تكميم المعدة، هو نفس عملية التكميم العادية لكن يُضاف إليها إحاطة المعدة من الخارج بجدار يحكم تمددها، بحسب أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس ، لافتا إلى أنها تسع نسبة بسيطة ليحافظ على وزن المريض ويمنحه نتائج أفضل بكثير على المدى القصير والبعيد.

وقال جودت إن المريض ينتظر يوم واحد في المستشفى ولا بد من اهتمامه بتناول الفيتامينات وبعض أدوية المعدة.

خرافات مرتبطة بعملية تكميم المعدة

هناك بعض المعلومات التي تتردد عن عملية تكميم المعدة، كما أن هناك بعض الأشخاص يرددون عدد من الخرافات المرتبطة بعملية تكميم المعدة، وهي التي رد عليها الدكتور محمد أبو النجا أستاذ مساعد الجراحة العامة والأورام والمناظير بكلية طب عين شمس واستشاري جراحات السمنة المفرطة والمناظير وعضو كلية الجراحين الملكية بانجلترا.

وذكر أبو النجا، في تصريحات صحفية أبرز الشائعات المرتبطة بتكميم المعدة وهي كالتالي :

1- مشكلة تساقط الشعر

أكد أبو النجا، أن مشكلة تساقط الشعر  لا علاقة لها بالتكميم فهو عرض مصاحب لأي نزول سريع في الوزن ولا علاقة له بتكميم المعدة، وينبغي أن يعلم المريض أنه بمجرد ثبات وزنه ستعود الأمور لطبيعتها، ويصف الأطباء غالبًا للمريض فيتامينات وزنك لتعويض ما يفقده الجسم.

2- التكميم يصيب المريض بالهزال

هو اعتقاد خاطئ، فمن الطبيعي أن يشعر الشخص بالهبوط، ويتكيف الجسم مع الوقت على الوضع الجديد، حيث أنه قبل العملية  يأكل بطبيعته أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية، وعندما يقوم بعمل تكميم تقل عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.

3- شيخوخة خلايا البشرة في الوجه

الحديث عن الشيخوخة وعلاقته بعملية تكميم المعدة لا أساس له وليس له علاقة بالتكميم لأن تخسيس الوجه جزء من تخسيس الجسد، وهي عملية تخضع لمسألة تناسق الجسم بشكل عام.

4- القيء دون توقف

لا يرتبط القئ بعملية تكميم المعدة، فمن الممكن حدوث التهاب بالمعدة وهو مرض يتعرض له الشخص الطبيعي وليس المُكمم فقط.

5- نقص المعادن وخاصةً الحديد

وتحدث تلك الحالة عند الأشخاص الطبيعين والأشخاص الذين أجروا عملية التكميم.

ومن الممكن أن يسرع التكميم اكتشاف نقص الحديد في الجسم، ولكنه ليس سبب أساسي، حسبما أشار استشاري جراحات السمنة المفرطة.

ويجب اتباع الأنظمة الغذائية المقترحة من الطبيب، بعد عملية تكميم المعدة، حيث نصح أبوالنجا، بعدم الإفراط في تناول الحلويات والنشويات لأنهما يؤديان لحدوث زيادة في الوزن بعد نحو 5 سنولت وتصل الزيادة حتى 20%.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى