الصحة والطب

عادات غذائية خاطئة تضر بصحة طفلك.. تعرف عليها

تتسبب قلة خبرة بعض من الأمهات والآباء واتباعهم العديد من العادات الغذائية الخاطئة لتغذية الطفل إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤثر على صحة الطفل، حيث يعتمد العديد من الأمهات والآباء على نصائح الأصدقاء والأقارب في تغذية أطفالهم، خصوصاً خلال الشهور الأولى من عمر الطفل، لهذا يستعرض لكم موقع مصر 365، أهم العادات الغذائية الخاطئة التي تضر بصحة الطفل.

عادات غذائية خاطئة تضر بصحة الطفل

تناول الطفل البسكويت بالشاي

يفضل العديد من الأمهات إعطاء أطفالهن قبل عمر العام البسكويت المضاف إليه القليل من الشاي، إلى جانب حصول الطفل على الرضاعة الطبيعية، ولكن أوضحت استشاري طب الأطفال الدكتورة نهى أبو الوفا أن هذا يعد من الأمور الخطيرة على صحة الطفل.

وأوضحت الدكتورة نهى أبو الوفا ” إن البسكويت عموماً مهما كان نوعه خفيف أو سادة، فإنه يحتوي على مكونات تضر بصحة الطفل، وغير مناسبة لعمر الطفل أقل من عام، فعلى سبيل المثال يحتوي البسكويت على نسبة عالية من السكريات، الذي تؤدي إلى الإصابة بالتلبك المعوي، أما بالنسبة إلى الشاي فمن المعروف أنه يؤدي إلي الإصابة بالأنيميا، ونقص الحديد ويؤدي أيضاً إلى الإصابة بتسوس الأسنان”.

استبدال الحليب بالماء

أطلق استشاري طب الأطفال الدكتور محمد رفعت تحذير للآباء والأمهات بعدم وضع أي إضافات مختلفة على أكل الطفل، عند التحضير مثل العمل على استبدال الحليب بالماء، وشدد على ضرورة إتباع وتنفيذ التعليمات بقدر المستطاع.

تكحيل عيون الاطفال

اعتادت العديد من الأسر المصرية على وضع كحل بعيون الأطفال الرضع بعد الولادة مباشرة، حيث تظن العديد من الأسر أن هذا يحمى عين الطفل من الإصابة بالميكروبات، أو تعرضه للحسد، الأمر الذي يؤدي إلى إلحاق الضرر بعيون الطفل، حيث أن الكحل يحتوي على مركبات ضارة مثل الزنك والرصاص.

اعتياد الطفل على تناول “التيتينا”

تؤدي “التيتينا” إلى العديد من المشاكل الصحية للطفل، مثل إصابة الطفل بالتهابات في الأذن الوسطى، أو تعرضه إلى إلتهاب اللثة، وقد تكون وسيلة نقل العديد من الجراثيم لفم الطفل.

هز الطفل الرضيع

حذرت استشاري طب الأطفال الدكتورة نهى أبو الوفا من هز الطفل، وأكدت أن هز الطفل قد يؤدي لحدوث العديد من المشاكل الصحية للطفل، منها تورم أو تلف دماغ الطفل، وحدوث نزيف في المخ، وقد يسبب أيضا قطع الأوعية الدموية المغذية لمخ الطفل، مما يؤدي إلى وقوع أضرار بالغة في خلايا مخ الطفل.

شرب الطفل الرضيع الماء قبل مرور 6 أشهر

كما حذرت ميرنا صباغ أخصائية التغذية من تناول الأطفال أقل من عمر 6 أشهر المياه، حيث أن تناول الطفل المياه قبل هذا العمر قد يؤدي في بعض الحالات إلى التسبب في الوفاة، وأوضحت أن الأطفال الذين لم يتجاوزه أعمارهم الشهرين أكثر عرضة للوفاة أو ما يعرف باسم “الكوما”.

وأشارت خبيرة التغذية أن إضافة المياه للحليب قد يتسبب أيضاً في وفاة الطفل الرضيع الذي يبلغ من العمر 10 أسابيع، بسبب ما يعرف تحت مسمى “التسمم المائي”، وأوضحت أن التسمم المائي يحدث عندما يدخل العديد من الماء إلى الجسم لأنها تخفف من تركيز الصوديوم بالجسم، مما يؤدي إلى اختلال توازن الماء في الأنسجة وتجعلها تتضخم، وأشارت أن حليب الأم يحتوي على نسبة 80% من المياه، وهي كمية كافية لصحة الطفل.

وقد حذر استشاري طب الأطفال الدكتور محمد رفعت من إعطاء الطفل حديث الولادة المياه قبل إتمام 12 شهر لأنه يصيب الطفل الرضع بالعديد من المشاكل الصحية منها الإصابة بآلام المعدة، أو الإصابة بالإسهال.

أقرا المزيد  أحذر.. أطعمة يتناولها الطفل يومياً غير صحية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى