الصحة والطب

تحذير هام: زيادة ساعات النوم قد تؤدي للإصابة بمرض لا علاج له

قامت العديد من الدراسات الطبية التي تم إجرائها على مر السنوات السابقة بالعمل على ربط نقص النوم والإصابة بمرض ألزهايمر، ولكن هناك دراسة حديثة قد أظهرت أن زيادة ساعات النوم ترتبط  أيضاً بالإصابة بمرض ألزهايمر.

وجد الباحثين أن الأشخاص الذين ينامون لمدة 9 ساعات أو أكثر خلال الليلة الواحدة قد أظهروا انخفاضاً كبيراً بالمهارات العقلية والذهنية ومهارات اللغة، والذاكرة أيضاً، والتي تعد علامة من علامات الخرف المبكر.

كما توصل الباحثين أن الذين ينامون أقل من 6 ساعات يويماً معرضين للخطر أيضاً مما جعل الباحثين يؤكدون أن عدد ساعات النوم المناسبة لجسم الإنسان يتراوح من 7 إلى 8 ساعات يومياً.

بحث فريق من مدرسة ميلر بميامي الأمريكية، على مدار 7 أعوام من خلال بيانات ما يقرب من 5247 مشاركاً ذوي أصول إسبانية، تتراوح أعمارهم ما بين 45 إلى 75 عاماً، من عدة مناطق ومنها، “شيكاغو، وميامي، وسان دييجو، وبرونكس بمدينة نيويورك الأمريكية”.

كما خضع المشاركين بتلك الدراسة إلى اختبار عصبي معرفي خلال بداية الدراسة، ثم خضعوا لنفس الاختبار مع نهاية الدراسة، حيث قام الباحثون بالعمل على تقييم التركيز، والذاكرة واللغة وتوقيت رد الفعل والإدراك لدى المشاركين بتلك الدراسة وأخذ لمحة حول صحة الدماغ لديهم، كما طلب من المتطوعين العمل على ملء استبيانات أسبوعية عن عاداتهم بالنوم على مدار 7 أيام كاملة.

وتوصل الباحثون خلال تلك الدراسة إلى أن مهارات التعلم لدى المشاركين في الدراسة الذين ينامون لمدة 9 ساعات في المتوسط كل ليلة قد انخفضت بنسبة مئوية تصل إلى 22% بعد مرور 7 سنوات من بدء الدراسة، وانخفضت طلاقة الكلام لديهم بنسبة مئوية تصل إلى 20%، كما انخفضت الذاكرة لديهم بنسبة مئوية تصل إلى 13%.

وأكد الباحثون إلى أن كثرة النوم مرتبطة بآفات في الدماغ تعرف بمسمى “فرط كثافة المادة البيضاء white matter hyperintensities”، وهو ما يعمل على زيادة خطر التراجع المعرفي، والتعرض للخرف ، أو التعرض للسكتة الدماغية، ويعتقد أن تلك الآفات نتج عن انخفاض تدفق الدم إلى المخ.

أقرا المزيد الكاتشب يؤدي إلى السمنة تعرف على البدائل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى