الصحة والطب

أعراض الإصابة بمرض التوحد خلال الأعوام الأولى للطفل

يعد مرض التوحد هو اضطراب مرتبط بتطور دماغ الطفل، حيث يظهر على الطفل في العديد من الأنماط السلوكية المحدودة والتي يقوم بها الطفل بشكل متكرر، مما تؤثر على عملية تواصل الطفل واختلاط الطفل أيضاً مع الآخرين.

أعراض إصابة الطفل بمرض التوحد خلال السنوات الأولى

أعلن استشاري طب الأطفال الدكتور عمرو فارس، إن هناك العديد من الأعراض الخاصة بـ إصابة الطفل بمرض التوحد عادة يمكن ملاحظتها خلال الفترة الممتدة من سن 24 شهراً حتى سن 6 أعوام، ومنها الأعراض التالية:

– حركات مكررة ونمطية يقوم بها الطفل بالأيدي أو الأصابع أو عن طريق استخدام الأشياء، مثل اللعب بنفس اللعبة بصورة نمطية ومتكررة ليس فيها أي جديد.

– وجود صعوبة في الكلام يقوم الطفل بتكرر بعد من الكلمات.

– حدوث اضطراب للطفل عند تغيير روتين معين مثل انتقال الطفل من مكان إلى مكان آخر.

– تكون استجابة الطفل غير الملائمة للاستثارات الحسية العادية، مثل الحساسية المفرطة من الصوت.

– يكون كلام الطفل مكرر ومتكلف وفقدان الحوار من الناس.

– صوت الطفل يكون غير معبر مثل صراخ الطفل بشكل دائم، أو صراخ لا يعكس الحالات العاطفية والوجدانية للطفل.

– عدم وجود أي ردود أفعال من الطفل عما يجري حوله.

– تصرفات متكررة يقوم بها الطفل، مثل الهزهزه، أو عدم التمرکز خلال الجلوس على كرسي، بالإضافة إلى “حملقة” الطفل بشكل دائم بدون أي سبب لهذا.

– يكون تطور الطفل من الناحية اللغوية بطيئاً أو يقوم الطفل باستخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعاني غير معتادة لتلك الكلمات، ويمكن التواصل عن طريق الإشارات بدلا من استخدام الكلمات.

– يكون انتباه الطفل وتركيزه لفترة زمنية قصيرة فقط أو متصلة بالتفاعل الاجتماعي.

– قضاء الطفل وقت أقل مع الآخرين.

– يظهر الطفل اهتمام أقل بتكوين صداقات مع الآخرين، تكون استجابته أقل بالنسبة للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو نظرات العيون.

– يظهر الطفل استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، مثل أن يكون حساسة أكثر من المعتاد مثل اللمس او بالنسبة للصوت فيقوم الطفل بوضع يده على إذنه ، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد بالنسبة للشعور بالألم، أو النظر، أو السمع، أو الشم، أو يكون هناك حركة الطفل نشطة أو حركة أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل من المعتاد إلى جانب وجود نوبات من السلوك الغير سوي مثل قيام الطفل بضرب رأسه في الحائط، أو قيامن الطفل بالعض دون سبب واضح لهذا السلوك.

– يظهر الطفل سلوك عدائي أو عنيف.

أقرا المزيد 8 أسرار بـ لغة الجسد تكشف مشاعر الآخرين عند الحديث

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى