أضرار وأسماء مشروبات الطاقة.. تعرف على ماذا يحدث لجسمك بعد ساعة من تناولها؟

Advertisements

يُقبل عدد كبير من الأشخاص على تناول مشروبات الطاقة من أجل تعزيز نشاطهم وتركيزهم، دون إدراك منهم أن مشروبات الطاقة تمثل خطراً داهم على الصحة العامة ولا يعرفون ما هي أضرار تناول تلك المشروبات على صحتهم.

يرصد موقع مصر 365 خلال هذا التقرير المخاطر الصحية التي يُمكن أن تسبب فيها مشروبات الطاقة للعديد من الأشخاص، بحسب ما تؤكده العديد من الدراسات الطبية.

Advertisements

​​​​​​​هل مشروب الطاقة حرام؟

لا يوجد أي فتوى أكدت على تحريم أو منع تناول مشروبات الطاقة، حيث أن مشروبات الطاقة لا تحتوي على أي مواد محرمة من الناحية الشرعية، فهي تحتوي على مادة الكافيين والسكر، ومركب أخرى يسمى “توراين”.

فما هي أضرار مشروبات الطاقة على صحة الإنسان؟

بحسب الدراسة الأمريكية التي تم نشرت بـ “مجلة جمعية القلب الأمريكية”، فإن مشروبات الطاقة التي تحتوي على مادة الكافيين قد غيرّت من النشاط الكهربائي الخاص بالقلب لبعض الحالات التي تتناوله، كما تعمل على زيادة ضغط الدم.

شهدت ولاية كارولينا الجنوبية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2017، وفاة طالب بعمر المراهقة خلال اليوم الدراسي، وقد أبلغ أصدقاءه السلطات أن الطالب قد تناول كمية كبيرة من مشروبات الطاقة أثناء تناوله وجبة الغداء.

كما تؤكد منظمة الصحة العالمية أن مشروبات الطاقة قد تشكل خطراً داهماً على الصحة العامة، كما تزيد مشروبات الطاقة التي تحتوي على مادة الكافيين والسكر من معدل ضربات القلب، كما تعمل على رفع ضغط الدم.

وحذر العديد من الأطباء من يتجاوز معدل ضربات قلبه أكثر من 100 نبضة/ الدقيقة من تناول مشروبات الطاقة، وقد أوضحت دراسة حديثة تم نشرها عبر “موقع WebMD”، إن مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية، وقد تضمنت الدراسة ما يقرب من 44 من الطلاب الشباب الأصحاء بعمر الـ 20 عاماً، حيث تم فحص عينة  الأشخاص عينة الدراسة لصحة الأوعية الدموية قبل وبعد تناولهم مشروبات الطاقة.

ووجد القائمون على الدراسة أنه بعد مرور ما يقرب من 90 دقيقة من تناول مشروبات الطاقة، كانت صحة الأوعية الدموية للطلاب أسوأ بكثير من قبل تناول تلك الشراب، ويرى القائمون على الدراسة أن السبب في تلك المستويات العالية هو النسبة العالية من مادة الكافيين، والسكر ومادة التوراين المتواجدة في مشروبات الطاقة

تحتوي بعض مشروبات الطاقة على ما يقرب من 500 ملليلتر من الكافيين، في حين أن فنجان القهوة الواحد يحتوي على ما يقرب من 100 ملليمتر فقط من مادة الكافيين.

كما توصلت الدراسة الحديثة التي تم نشرها بمجلة رابطة القلب الأمريكية أن مشروبات الطاقة التي تحتوي على مادة الكافيين بنسبة عالية قد غيرت النشاط الكهربائي للقلب، وعملت على زيادة ضغط الدم.

وتبعاً لمؤلف تلك الدراسة الذي يسمى “ساشين شاه”، وهو أستاذ الصيدلة بكلية توماس ج لونج للصيدلة، فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية محددة أو لديهم نوع معين من أمراض القلب يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لخطر عدم انتظام ضربات القلب التي قد تكون مميتة، أو يعانون من عدم انتظام في ضربات القلب.

ماذا يحدث بعد مرور ساعة من تناول مشروب الطاقة؟

بعد أن يتناول الإنسان مشروب الطاقة ومع مرور الساعة الأولى على تناوله هذا المشروب سوف تبدأ مستويات الطاقة التي يشعر بها الشخص بسبب تناول هذا المشروب في الانخفاض بشكل فعلي، ولهذا يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول مشروب إضافي منه، وهو ما يسبب في مضاعفة كمية مادة الكافيين التي يتناولها الجسم مما يؤدي إلى ضرر بجسم الإنسان وبالتحديد أجهزة جسم الإنسان.

أسماء مشروبات الطاقة

  • ريد بل.
  • الوحش ” Monster Energy”.
  • روك صفر كارب الطاقة.
  • سامبازون.
  • Xyience Xenergy.
  • Cy To Sport.
  • معطرات ستاربكس.
  • Zipfizz.
  • VPX RTD “ريدلاين إكستريم”.
  • 5-hour ENERGY.

أقرا المزيد أعراض الإصابة بمرض التوحد خلال الأعوام الأولى للطفل

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق