الصحة والطب

كيف تحمي طفلك من نزلات البرد والإنفلونزا؟

تزامنا مع التقلبات المناخية وقرب قدوم فصل الشتاء، تكثر الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، ويعتبر الأطفال من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها، نتيجة ضعف جهازهم المناعي.

واستعرض موقع “FirstCry Parenting، في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الإرشادات التي يجب على الأمهات اتباعها لحماية أطفالهن من الأمراض الموسمية.

كثرة شرب المياه

يؤدي عدم شرب بعض الأطفال للمياه بكثرة في فصل الشتاء، إلى جفاف مرر الحلق والأنف، الأمر الذي يجعلهما بيئة جاذبة للجراثيم المسببة للأمراض الفيروسية، لذا ينصح بتناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم وعدم الانتظار لعطش الطفل.

الألياف الغذائية

ينصح بتناول الأكلات التي تحتوي على الألياف وهي متوفرة بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، كما تساهم في حماية الغدد الليمفاوية من الكائنات الدقيقة التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

تغطية رأس الطفل أثناء الخروج

يؤثر التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة على العديد من الأطفال، لذلك يجب على الأمهات أن تهتم بارتداء أطفالهن وشاحًا أو قبعة على الرأس قبل الخروج من المنزل، خاصةً خلال فترة الظهيرة لتجنب الإصابة بضربات الشمس.

فيتامين سي

يجب حرص الآباء على توصية أطفالهم بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل البرتقال، والفراولة، والجوافة، والكيوي، والليمون، والأناناس، لأنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي، ما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

الاستحمام والتدليك

الاستحمام أمر هام وضروري، على عكس ماتعتقد الأمهات أن استحمام الطفل في فصل الشتاء سيجعله عرضة للأمراض، لكن النظافة الشخصية تحافظ على صحة الطفل وتجعله أقل عرضة للبكتيريا والجراثيم.

وبجانب الاستحمام للطفل، فإن التدليك أمر هام أيضا، حيث يقوي من العظام ويحسن من عمل الدورة الدموية.

ممارسة الرياضة

نظرا لأنها تعزز الدورة الدموية للجسم، يجب الحفاظ على ممارسة الرياضة، لأنها تحمي التمارين الرياضية -مثل الركض والمشي- طفلك من الإصابة بالأمراض، لذا ينصح بممارستها في المنزل لمدة 30 دقيقة أو في الخارج -بشرط أن الطقس معتدلًا- لمدة 45 دقيقة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى