الصحة والطبمنوعات

نصائح هامة لسكان المناطق المتضررة من الأمطار.. ارتدوا الملابس الثقيلة

قدم مجلس الوزراء خلال اجتماعه المنعقد أمس، تحذيرات للمواطنين بمحافظات شمال الدلتا من موجة طقس سئ تضرب محافظاتهم بدءًا من اليوم، الجمعة، وفي ظل حالة الطقس غير المستقرة وتحذيرات الأرصاد والحكومة المتتالية، نستعرض عدد من النصائح الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار للاحساس بالأمان.

طرق الحماية من نزلات البرد

يفضل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات خاصةً (C)، والإكثار من شرب الماء والعصائر الطازجة لتقوية المناعة، وغسل اليدين جيدًا، كما يجب استعمال الأدوات الشخصية تجنبًا لانتقال العدوى.

ارتداء الملابس الثقيلة

على المواطنين الذين قد يضطرون أن يتواجدوا خارج المنزل أثناء موجة الطقس السئ ارتداء ملابس ثقيلة؛ مثل الجاكت المنتفخ pump أو المعاطف الجلدية ذات “الزنط” أو “الكولة العالية” أو الياقة الفرو والجوارب والقفازات السميكة وغطاء الأذنين، وذلك لتجنب برودة الجو والحفاظ على درجة حرارة الجسم ورطوبته، والحرص على اقتناء بالطو المطر.

المشي بعناية والابتعاد عن أعمدة الإنارة

عند سقوط الأمطار بغزارة أثناء موجة الطقس السئ تصبح الأرصفة والطرق منزلقة للغاية، لذلك يفضل المشئ بعناية لتجنب السقوط أو التعرض لأي إصابة، كما يفضل ارتداء الأحذية المقاومة للانزلاق؛ مثل البوت الطويل المخصص لأجواء المطر، والابتعاد قدر الإمكان عن أماكن أعمدة الإنارة، والتي يمكن أن تكون معرضة لحدوث ماس كهربائي.

المشروبات المناسبة

يفضل تناول المشروبات الساخنة التي تعطي إحساسًا بالدفء، مثل الكاكاو الساخن باللبن، وحمص الشام بالزنجبيل والكركم، والقرفة بالزنجبيل، والكمون بالليمون، والكركم بلبن خال من الدسم.

ماذا تفعل إذا سقط الموبيل واللاب توب في الماء؟

تتعرض الهواتف الذكية وأجهزة اللابتوب في بعض الأحيان للبلل بسبب تساقط الأمطار عليها، وفي حال تعرض أجهزتك أو ملامستها للسوائل، يجب إيقاف الجهاز فورًا منعًا لحدوث قفلة كهربائية ونزع البطارية إذا أمكن.

أما الخطوة الثانية هي تجفيف الموبايل عن طريق تفكيك جسم الهاتف وإخراج بطاقة SIM والذاكرة ولف الجهاز في منشفة ورقية، ثم وضع الجهاز لبضعة أيام في كيس بلاستيكي مغلق به أرز جاف غير مطهي.

أما بالنسة لجهاز اللاب توب يجب فصله على الفور عند تعرضه للبلل، ونزع البطارية والقرص الصلب إن إمكن، ثم تجفيف كل شئ بواسطة قطعة قماش ناعمة خالية من الوبر، وفي الخطوة الثانية يُجفف في درجة حرارة متوسطة.

دليلك للوصول بأمان في أثناء القيادة في الأمطار

إذا كنت تمتلك موتوسكيل أو سيارة يجب الحذر في أثناء القيادة على طرق زلقة؛ نظرا لأن بِرك المياه الناشئة ترفع خطر الانزلاق، وعليكم اتباع الآتي لسلامة وأمان القيادة:

يجب تقليل السرعة عندما يكون مجال الرؤية أقل من 50 مترا، ويجب ألا تتجاوز السيارة سرعة 50 كلم/س.

يجب تنظيف مساحات الزجاج، واستبدالها إذا لزم الأمر لإيضاح الرؤية.

ينصح الخبراء بتشغيل ضوء السير النهاري، والتحول إلى الضوء الكامل عندما يتطلب الموقف ذلك.

ماذا تفعل إذا حدث انزلاق للسيارة؟

يجب على قائد المركبة التحلي بالهدوء لأن الارتباك أو الفرملة بشكل شديد وفوري تتسبب في تفاقم الموقف في الغالب، ويتمثل التصرف الصحيح في هذا الموقف في الفرملة بحذر والتمسك بالدركسيون جيدا، مع التوجيه العكسي بشكل خفيف.

كيف تحمي ممتلكاتك وأسرتك من الأمطار؟

في أثناء الطقس السئ يفضل الابتعاد عن النوافذ الزجاجية والأبواب المعدنية، وعدم السماح للأطفال باللعب خارج المنزل، مع تثبيت الأجسام القابلة للتطاير جراء الرياح كالألواح المعدنية أعلى منزلك و”أطباق الدش” وغيرها.

عليك بإجراء الصيانة الدورية واللازمة للتوصيلات الكهربائية وشبكات المياه، وتوفير وسائل الإنارة الاحتياطية مثل مصباح يد أو فانوس شمع إنارة لاستخدامها عند الحاجة، وتفقد قنوات تصريف المياه مع إجراء الصيانة اللازمة لها.

يفضل البقاء بعيدًا عن خطوط الطاقة الكهربائية عند هطول الأمطار الغزيرة، حيث أن انقطاعها لا يعني أنها أمان، ولا تستخدم السيارة للتنقل في المناطق المغمورة بالمياه، فالمياه الجارفة يمكن أن تفقدك السيطرة على المركبة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى