الصحة والطب

اكتشاف عقار جديد يعالج ألزهايمر

عند التقدم في السن، يصاب البعض بمرض الزهايمر، والذي يكون أحد الاضطرابات المزعجة والتي لم يتمكن الطب في السيطرة عليها والوصول إلى علاج لها، بالرغم ما وصلت إليه الدراسات.

ووفقًا لما نشرته الـ Cnn، ظهرت دراسة حديثة، أثبتت وجود علاج جديد في الصين يشكل ثورة في علاج ألزهايمر حيث يعتبر الأول من نوعه في التعامل مع الاضطراب المعرفي ووافقت عليه السلطات في الصين، وهو أول دواء لديه القدرة على علاج الاضطراب المعرفي منذ 17 عاماً.

ويمكن استخدام الدواء الذي يعتمد على الأعشاب البحرية باسم “Oligomannate” حسبما ذكر بيان صادر عن وكالة سلامة الدواء الصينية، لعلاج مرض الزهايمر من الخفيف إلى المعتدل.

وتعد الموافقة على العلاج بهذا العشب، مشروطة، ففي حال ظهور أي خطأ او شئ به أضرارا، وعلى الرغم من إمكانية عرضه للبيع من خلال تجارب سريرية إضافية، إلا أنه سيتم مراقبته بدقة ويمكن سحبه في حالة ظهور أي مشكلات متعلقة بالسلامة.

كيف توصل العلماء إلى العشب المعالج للزهايمر؟

وبسبب انخفاض معدل الإصابة بمرض الزهايمر نسبياً بين الأشخاص الذين يستهلكونها بانتظام، استوحى الفريق الذي يسمى “ميو” الذي يقف خلف الدواء الجديد في سبتمبر بقيادة جينج ميو في معهد شنجهاي للمواد الطبية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم،  البحث من الأعشاب البحرية.

وأوضح فريق ميو في تقرير صادر عن مجلة “Cell Research”، بعد الكثير من البحث والتجارب، كيفية كبح السكر الموجود في الأعشاب البحرية لبعض البكتيريا الموجودة في الأمعاء، والتي يمكن أن تتسبب بالتهاب في الدماغ، يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

وهذه اتجربة السريرية أجرتها “Green Valley”، وهي شركة أدوية مقرها شانجهاي ستقدم الدواء الجديد إلى السوق.

وبعد إجراء التجارب على 818 مريضاً، وفقاً لبيان صادر من “Green Valley”، تبين أن “Oligomannate” المستمد من الطحالب البنية يمكن أن يحسن إحصائياً الوظيفة الإدراكية بين الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر في أقل من 4 أسابيع.

نتائج العشب المعالج للزهايمر

وتعزز هذه النتائج فهمنا للآليات التي تلعب دوراً في مرض الزهايمر وتعني أن ميكروبيوم الأمعاء يُعد هدفاً صالحا لتطوير العلاجات”، حسبما قال عالم الأمراض العصبية فيليب شيلتينز والذي يرأس مركز الزهايمر بأمستردام و الذي يقدم النصح لـ “Green Valley”، في بيان.

وأظهر الدواء الجديد “نتائج مشجعة” بالمقارنة مع  العلاج الحالي لمرضى الزهايمر وهو مثبطات “أستيل كولين إستراز”، الخفيف إلى الشديد، حسبما قال فينسنت موك، الذي يرأس قسم الأمراض العصبية في جامعة هونغ كونغ الصينية، في تصريحات لـCNN.

وأكد موك، أن العلاج الجديد فعال بنفس القدر، ولكن له آثار جانبية أقل، حيث من المتوقع أنه سيفتح أيضاً طرقاً جديدة لأبحاث الزهايمر، مع التركيز على الميكروبيوم الهضمي”.

ولا يُعرف موك  سوى القليل عن آليات الدواء الجديد، ويجب التحقق أيضاً مما إذا كان يمكن أن يكون له تأثير وقائي، للذين لم يصابوا بعد بأعراض قوية من الخرف.

وسيكون “Oligomannate” متاحاً في الصين “قريباً جداً”، حيث تسعى الشركة حالياً للحصول على الموافقة لتسويقه في الخارج، مع بداية العام القادم 2020، مع خطط لإطلاق تجارب سريرية من المرحلة الثالثة في الولايات المتحدة وأوروبا.

حقائق عن مرض الزهايمر

ويُعتقد وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، أن مرض الزهايمر، الذي يبدأ بفقدان الذاكرة، ويتزايد إلى تلف شديد في الدماغ، يسبب بين 60 إلى 70٪ من حالات الخرف المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم، ويؤثر على نحو 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 9.5 مليون شخص في بر الصين الرئيسي، وهونج كونج، وتايوان.

وتسبب المرض الذي تم إطلاقه على اسم ألويس الزهايمر، عالم الأمراض العصبية الذي اكتشف المرض في عام 1906، في إرباك الخبراء وشركات الأدوية حتى الآن.

وستستمر الشركة في السعي للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA) على علاج تجريبي يسمى “aducanumab”، بعد أن أعلنت في مارس الماضي أنها ستلغي تجربة سريرية كبيرة للعقار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى