الصحة والطبمنوعات

بعد الولادة..تطعيمات يجب أن يحصل عليها طفلك

هناك الكثير من الأمهات اللاتي يجهلن التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها أطفالهن بعد الولادة، من أجل الحفاظ على صحتهم ولتعزيز قدرة أجسادهم على مقاومة الميكروبات.

وهذا الجهل وعدم تناول اللقاحات، يعرض الأطفال لأن يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لذا عرض موقع “Everydayhealth”،  قائمة بأبرز التطعيمات التي يجب أن يحصل على الأطفال بعد الولادة من أجل أن تفهم الأمهات كيفية التعامل والحفاظ على صحة أطفالهن.

أبرز التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها الطفل بعد الولادة

 

1- فيروس B

عقب الولادة يجب أن يحصل المولود الجديد على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس بي، من ضمن 3 جرعات يجب أن تؤخذ منه، والجرعة الثانية بعد في المرحلة العمرية التي تتراوح ما بين شهر وشهرين، بينما تكون الجرعة الثالثة من 6 إلى 18 شهرًا.

2- فيروس A

يعد فيروس أ عدوى فيروسية من أخطر الأوبئة، التي تصيب كبد الأطفال، وذلك بسبب تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة، ومن أبرز أعراضه “الشعور بالتعب، والحمى، وفقدان الشهية”.

وتكون الفئة العمرية للأطفال الذين يجب أن يأخذوا هذه الجرعات، من 12 إلى 23 شهرًا  ويجب أن يحصلوا على جرعتين من لقاح Hep A، مع فاصل زمني لا يقل عن ستة أشهر بين الجرعتين.

3- اللقاح الثلاثي DTaP

يحمي هذا اللقاح الذي يسمى DTaP من عدة أمراض منها الدفتيريا (جرثومة أو عدوى تصيب الحلق)، والسعال الديكي (مرض شديد العدوى)، بالإضافة إلى التيتانوس (عدوى يمكن أن تسبب تشنجات عضلية قوية جدًا يمكنها كسر العظام).

ويتم إعطاء الطفل من هذا اللقاح 5 جرعات، الأولى في عمر شهرين، والثانية بعد مرور 4 أشهر من الولادة، بينما ستكون الثالثة بعد 6 أشهر، فيما ستكون الرابعة في المرحلة العمرية التي تتراوح من 15 إلى 18 شهرًا، وتتراوح الجرعة الخامسة ما بين 4 و6 سنوات.

ويمكن أن يحصل الطفل على جرعات تعزيزية من هذا اللقاح الذي يمكن دمجه مع لقاح الإنفلونزا أو شلل الأطفال، في سن 11 أو 12.

4- لقاح الـMMR الثلاثي

يحمي لقاح MMR الثلاثي من 3 فيروسات، وهم الحصبة  والنكاف والحصبة الألمانية التي تسبب تشوهات خلقية إذا حدثت العدوى أثناء الحمل)، ويمكن إعطاء الطفل الجرعة الأولى من اللقاح في المرحلة العمرية التي تتراوح من 12 إلى 15 شهرًا، بينما تكون الجرعة الثانية من 4 إلى 6 سنوات.

5- لقاح الجدري المائي Chickenpox

من أخطر الأمراض، حيث يعد الجدري المائي من الأمراض الجلدية المعدية، وقد يمثل خطرًا كبيرًا على البالغين الذين لم يتلقوا اللقاح في الطفولة، لذلك يجب أن يحصل الطفل على جرعتين منه، الأولى في المرحلة العمرية ما بين 12 إلى 15 شهرًا، والثانية بين 4 و6 سنوات.

6- لقاح المستدمية النزلية HIB

هي بكتيريا خطيرة تسبب الإصابة بالتهاب السحايا الذي يسبب التهاب في الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، ويحصل على جرعاته الطفل في الفترة التي تتراوح ما بين شهرين إلى 15 شهر، ومن الآثار الجانبية له “التورم، والحمى، واحمرار موضع الحقنة”.

7- لقاح شلل الأطفال IPV

شلل الأطفال مرض شائع، ولتجنب الإصابةبه يجب إعطاء الطفل اللقاح المضاد لمرض شلل الأطفال على 3 جرعات، الأول في المرحلة العمرية ما بين شهين إلى 4 أشهر، والثانية بين 6 إلى 18 شهر، والثالثة بين 4 إلى 6 سنوات.

8- ﻟﻘﺎح بكتيريا اﻟﻣﮐورات اﻟرﺋوﯾﺔ (PCV)

بكتيريا المكورات الرئوية، يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض، مثل التهاب السحايا، والالتهاب الرئوي، والتهابات الأذن، وقد تؤدي في النهاية إلى الوفاة، لذا يجب الحصول على اللقاح الخاص بها، حيث يحمي لقاح PCV13 من الإصابة بـ13 نوعًا من البكتيريا العقدية الرئوية.

ولحماية الأطفال من الجراثيم المعروفة باسم بكتيريا المكورات الرئوية، يتم إعطاء الطفل 4 جرعات من اللقاح في عمر شهرين، و4 أشهر، و6 أشهر، وما بين 12 إلى 15 شهر،  ومن أبرز آثار الجانبية بعد تناول اللقاح  “التورم في موقع الحقنة، والنعاس، والحمى الخفيفة، والتهيج”.

9- لقاح الانفلونزا FLU

بدايةً من عمر 6 أشهر، يسمح للأطفال بالحصول على لقاحات الإنفلونزا، على أن يتلقاها كل عام بدءًا من فصل الخريف، ويتم إعطاء لقاحات الإنفلونزا كل عام بداية من عمر 6 أشهر فيما فوق، على الرغم من أنها ليست مطلوبة للالتحاق بالمدرسة، ويجب تجنب الحصول على اللقاح في حال الإصابة بحساسية البيض.

10- لقاح الروتا RV

لحمايه من خطر الإصابة بالإسهال والقيء، يتم إعطاء الأطفال لقاح فيروس الروتا على جرعتين، الأولى في عمر شهرين والثانية في سن 4 أشهر.

11- لقاح المكورات السحائية MCV4

تصيب بكتيريا المكورات السحائية الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، ويجب أن يحصل الطفل على اللقاح المضاد لهذا المرض ما بين 11 إلى 12 عامًا.

ولتجنب الإصابة بهذه البكتيريا وانتشار العدوى، يجب تحصين التلاميذ قبل الذهاب إلى المدرسة في حال عدم حصولهم على التطعيم من قبل، وكذلك الطلاب بالجامعات والمدن الجامعية.

12- فيروس الورم الحليمي البشري HPV

يتم إعطاء الطفل لقاح فيروس الورم الحليمي البشري على 3 جرعات على مدى 6 أشهر، ويحمي هذا اللقاح من نوعين منقولين جنسيًا،  وينصح الأطباء بضرورة إعطاء الأطفال قبل سن المراهقة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى