الصحة والطب

الصحة تعلن أسباب انتشار الذباب خلال تلك الفترة والإجراءات المتبعة للقضاء عليه

كشف رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان علاء عيد، عن الأسباب التي أدت إلى انتشار الذباب المنزلي خلال الفترة الراهنة، حيث أوضح أن الذباب ينشط تبعاً للتغيرات المناخية حيث ينتشر بكثافة عالية خلال فصل الخريف الذي يعد مناخاً مناسباً لنشاط الذباب.

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائي خلال البيان الصادر عنه اليوم، إلى أنه يتم خلال الوقت الراهن الكشف عن أعمال الترصد الحشري الخاصة بالذباب بالطور اليرقي في الأماكن التي يتكاثر فيها الذباب عن طريق استخدام مبيدات الصحة العامة الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية بالمدن والقرى وكذلك في النجوع.

وأضاف أنه خلال الوقت الراهن يتم العمل على تنفيذ المكافحة المتكاملة للذباب عن طريق استخدام أجهزة المكافحة المناسبة لكافة المناطق، ومكافحة الطور البالغ من الذباب عن طريق استخدام مبيدات الصحة العامة الموصى بها أيضاً من قبل منظمة الصحة العالمية صباحاً ومساءً، بواسطة أجهزة الرذاذ المحمولة على السيارات.

ولفت الدكتور علاء عيد إلى أنه يتم التركيز خلال الفترة الراهنة على أماكن توالد الذباب بمناطق التالية في أسواق الأسماك، في أسواق الخضروات، وفي أماكن مقالب وتجمعات القمامة، صناديق القمامة المتواجدة في الشوارع، أماكن تجمعات الأمطار أيضاً.

وأوضح أنه يتم العمل على تكثيف العمل خلال الفترة الراهنة وإرسال فرق مركزية إلى محافظات الجمهورية لمتابعة تنفيذ خطة الترصد الحشري النشط، والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض حتى يتم خفض معدلات كثافة الذباب إلى المعدل الطبيعي حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

وأكد أنه خلال الفترة القادمة سوف يتم خفض كثافة الذباب إلى المعدلات الطبيعية بسبب جهود القطاع الوقائي في المحافظات المصرية المختلفة.

تأتي تلك الخطوات بالتزامن مع إعلان وزارة الصحة والسكان، عن خطتها الخاصة بالترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض، والتي يتم تنفيذها كل عام لمواجهة التغيرات المناخية، والعمل على خفض الكثافة الحشرية الخاصة بالذباب المنزلي.

أعلنت وزارة الصحة والسكان إنه يتم خلال الوقت الراهن العمل على تنفيذ الخطة الراهنة في المحافظات المصرية للعمل على خفض معدلات الكثافة الحشرية الخاصة بـ الذباب المنزلي، خصوصاًُ بعد تردد العديد من الشكاوى الخاصة بانتشار الذباب ببعض المحافظات المصرية.

أقرا المزيد الإسكندرية تتخذ إجراءات عاجلة بعد انتشار البعوض في العديد من المناطق

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى