الصحة والطب

استشاري يقدم 13 نصيحة للوقاية من الإصابة بالأنفلونزا مع قدوم الشتاء

يصاب العديد من الأشخاص بالبرد والأنفلونزا مع قدوم فصل الشتاء، يجب أن يتم تدعيم مناعة الجسم ضد العديد من العوامل الخارجية التي تؤدي إلى إصابة العديد من الأشخاص بالأمراض خصوصاً الأمراض التنفسية والإصابة بالفيروسات والبكتيريا، لهذا لابد من الاستعداد لمواجهة تلك الأمراض مع قدوم فصل الشتاء.

13 نصيحة للوقاية من الإصابة بالأنفلونزا مع قدوم الشتاء

يقدم أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة والعلاج المناعي بالأمصال، 12 نصيحة للوقاية من الإصابة بمرض الأنفلونزا، وهي كالتالي:

  1. ممنوع الاستحمام خلال فصل الشتاء بكثرة، والاستحمام يكون خلال فترات الليل حتى ينعم الإنسان بعدها بالحصول على قسط كافي من النوم لتجنب الخروج من المنزل.
  2. يعد شرب كوب من المياه قبل الخروج من البيت من الأشياء الأساسية خلال فترة الصباح أو خلال فترة الليل، مع غسل الوجه قبل الخروج، وفتح النافذة قليلاً.
  3. ممنوع لبس الجواكت أو ارتداء الملابس الصوفية والبوليستر التي تعطي حرارة زائدة لجسم الإنسان ويفضل ارتداء الملابس القطنية.
  4. لابد من تناول ملعقة عسل نحل مضاف إليه ملعقة من عصير الليمون، حيث تعمل تلك الوصفة على تقوية مناعة الإنسان، وتزيد الشهية على الأكل.
  5. في حالة وجود عدوى بالجو بالمدرسة لا من تجنب ذهاب الطفل للمدرسة،أو في حالة إصابة طفلك بالتعب أو الإرهاب حتى لا ينقل العدوى إلى باقي الأطفال.
  6. يجب تجنب ذهاب طفلك إلى المدرسة إذا كان الجو شديد البرودة.
  7. في حالة إذا كان الطفل يعاني من الحساسية أم لا لابد ألا يرتدي الطفل أو يلعب بالدباديب والألعاب التي تلتقط الأتربة.
  8. لابد أن يمنع الطفل من اللعب مع القطة أو اللعب بالفرو أو الزرع أو الطيور إذا وجدت بالبيت فهي من أهم مسببات الإصابة بالحساسية خصوصاً إذا كان الطفل مريض بالحساسية لابد من زيارة الطبيب لعمل اختبار الحساسية اللازمة لمعرفة أسباب الإصابة بالحساسية والعلاج المناعي بالأمصال يعد من الأمور المفيدة جداًّ لعلاج العديد من الحالات.
  9. يفضل عدم نزول الأطفال إلى الحضانة خلال الترم الأول، حيث أن الترم الأول في الحضانة كله يأتي في فصل الشتاء.
  10. يجب تأجيل الخروج خلال فترة الصباح وخلال فترة المساء المتأخرة حيث أن تيارات الهواء خلال تلك الأوقات تكون باردة على الطفل ومضرة.
  11. فيتامين “D،C،A” يعد من الفيتامينات المفيدة خلال فصل الشتاء، لأن تلك الفيتامينات تزيد مناعة الجسم خصوصاً فيتامين D.
  12. يمنع استخدام المضادات الحيوية، لأن معظم التهابات الشتاء فيروسية وليست بكتيرية.
  13. للأشخاص الذين يعانون من حساسية أنف، ويجب أن يقوموا بتقديم العناية الطبية اللازمة للأنف عن طريق استخدام محلول ملح، وشفاط، وبخاخ “نازونكس”، مع يتناول “البرونكوفاكسيوم” لمدة زمنية تصل إلى 3 أشهر أول 10 أيام من كل شهر.

وأكد أمجد الحداد على أن تطعيم الأنفلونزا لم يتوفر إلى الوقت الراهن، ولفت إلى خطأ مقولة أن أحد ما أخذ التطعيم، وقد أصيب بمرض الأنفلونزا، لأن البرد يعد مرض غير مرض الأنفلونزا، طالب بعدم نسيان تطعيم “الروتا” خلال فصل الشتاء ليس برد فقط، حيث أن “الروتا والنزلات المعوية “تلك الأيام أخطر من فصل الصيف.

أقرا المزيد رصد 9 حالات مصابة بسعار الأبقار بالوادي الجديد وتحذيرات من إمكانية انتقاله للانسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى