الصحة والطب

دراسة ألمانية تكشف 4 فيروسات لهم علاقة أصيلة بـ”الإصابة بالسرطان”

أجرى المركز الألماني لأبحاث السرطان في مدينة هايدلبرج، دراسة بحثية تحت قيادة الدكتور مارك تسابتكا وبتر ليشتر، بشأن علاقة الفيروسات بالأورام السرطانية الخبيثة.
وأوجدت الدراسة، أن 13% من أكثر من نحو 2650 عينة سرطانية لها علاقة بآثار الفيروسات من خلال إجراء تحاليل لـ38 نوعا من السرطان، كان بينهم 23 نوعا لدى مرضى فيروسات.

وأوضحت الدراسة، أن ليس كل الفيروسات لها علاقة سببية بتطور السرطان، مشيرة إلى أن هناك 11 جرثومة هي الأبرز في الإصابة بالسرطان وأولها جرثومة المعدة، مشيرة إلى أن بعد من البكتريا والديدان قد تكون سببا أيضا.
وأكدت الدراسة أن جرثومة المعدة تتسببب في إصابة 770 ألف حالة بسرطان المعدة حول العالم، إلى جانب فيروس الورم الحليمي البشري، (HPV)، والذي يصيب نحو 640 ألف شخص على مستوى العالم، سنويا، ويتسبب بشكل خاص في أورام عنق الرحم، كما يتسبب أيضا في سرطانات العنق و البلعوم، والتهاب الكبد الفيروسي B ، (HBV)، والذي يصيب نحو 420 ألف شخص سنويا على مستوى العالم بسرطان الكبد، والتهاب الكبد الفيرسي c (HCV) ، والذي يربط الخبراء بينه وبين التسبب في نحو 170 ألف حالة إصابة بسرطان الكبد سنويا، على مستوى العالم، وفيروس إبشتاين بار، (EBV)، والذي يعتبر السبب في نحو 120 ألف إصابة سرطانية سنويا، على مستوى العالم، أغلبها أورام لمفية.

ويعتقد خبراء منظمة الصحة العالمية بأن نحو 10% إجمالا، من جميع إصابات الأورام السرطانية، سببها عدوى فيروسية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى