الصحة والطب

بعد أكل الفسيخ والرنجة.. مشروبات ينصح بتناولها

الرنجة والفسيخ وجبة أساسية على سفرة المصريين خلال الاحتفال بيوم شم النسيم، ورغم أن الأطباء لا يعتبرونها وجبة مفيدة فإنها تعتبر من مظاهر الاحتفال بذلك اليوم، لذا اقترحت الدكتورة فرح حسين، استشاري التغذية العلاجية والإكلينيكية، مجموعة من الأطعمة والمشروبات، للتخفيف من حدة هذه الوجبة.

أولا توجد عدد من المشروبات تساعد بدورها على الهضم وكذلك تطهير المعدة من الجراثيم والميكروبات، وبعض هذه المشروبات تحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على إخراج وطرد الأملاح من جسم الإنسان وهو ما يتماشى مع ملوحة الفسيخ والرنحة، وهذه المشروبات هي:

– شرب النعناع.

-عصير الموز.

– شرب كمية كبيرة من الماء.

– عصير البرتقال.

– شرب الشاي الأخضر مع إضافة النعناع أو زعتر أو قرفة.

– شرب الكركديه.

-عصير الكنتالوب.

أما الخضروات التي ينصح بها الأطباء يأتي في مقدمتها البصل والجرجير لاحتواء البصل بشكل خاص على مضادات حيوية عالية، إلى جانب الفيتامينات الموجودة بالخضرة، التي بدورها تحمي من أي أمراض قد تصيب الانسان بسبب الأملاح العالية الموجودة بالفسيخ والرنجة.

ويحذر الأطباء من تناول سمك الفسيخ، معتمدين على عدة عوامل يعتمد عليها مثل طريقة تخزينه المحفزة لنمو البكتيريا، وفرز سموم قاتلة ومساهمته في ضعف الجهاز المناعي، والتي يحذر منها الأطباء في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد -19)، إلا أن العادات المصرية في شم النسيم لا تؤمن بذلك ويصمم الكثيرون على تناوله في يوم الاحتفال بشم النسيم.

ويضاف إلى هذه الأضرار احتمالية الإصابة بالتسمم إذا تم إحضاره من مصادر غير موثوق بها، تكون عملت على تخزينه بطريقة خاطئة فعند تركها تترك طويلة قد تتلوث بالبكتيريا الضارة أو الطفيليات التي قد تتسرب إلى داخل الجسم، حتى أن طوارىء المستشفيات تكون مستعدة لاستقبال حالات تسمم في هذا اليوم.

أصدر الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، تحذيرا للمواطنين في مصر من مخاطر الإقبال على شراء وتناول “الفسيخ” من مصادر غير موثوقة في ظل انتشار وباء كورونا المستجد.

وقال جبور، في بيان عنه، نقلا عن وكالة روسيا اليوم، إن تناول “الفسيخ” من مصادر غير موثوق فيها قد يؤدي لمضاعفات صحية قد تتطلب نقل المريض المصاب إلى المستشفى، خاصة في ظل الضغوط على القطاع الصحي بسبب أزمة انتشار فيروس الذي تسبب في وفاة أعداد كبيرة حول العالم.

 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى