الصحة والطب

في 9 نقاط.. علامات الإصابة بفيروس كورونا دون فحص

إمكانية إصابة أي شخص بعدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) دون أن يدري “واردة”، ذلك إجابة على السؤال الذي يطرحه الكثرون خاصة بعد حديث عدد من المتعافين أنهم لم يكونوا يشعرون بأعراض الإصابة، ليتبين أن أغلب حالات العدوى أعراضها من خفيفة إلى متوسطة، وأقل من 20% من المرضى يصابون بأعراض شديدة أو حادة.

وفي النقاط التالية نوضح علامات الإصابة بفيروس كورونا المستجد دون فحص وهي ملخصة في 9 نقاط وهي:

ـ شعور الشخص بعد الرغبة في الطعام وضعف الشهية.

ـ تعطل حاسة الشم أو ضعفها، مصاحبا بانسداد في الأنف، وبعد 6 أسابيع وربما أكثر تعود حاسة الشم إلى نشاطها الذي كانت عليه.

ـ تعطل حاسة التذوق أو ضعفها، مصاحبًا باحتقان في الحلق، وبعد 6 أسابيع وربما أكثر تعود حاسة التذوق إلى نشاطها الذي كانت عليه.

ـ الإصابة بالسعال حتى لو كان بدرجة خفيفة، مصاحبًا بضيق في التنفس أو صعوبة فيه حتى وقت عدم الحركة.

ـ الإحساس بالإرهاق والتعب غير المبرر، على أن يستمر الشعور بهذا العرض لعدة أيام.

ـ يظهر طفح جلدي حتى وإن كان بسيطًا في هيئة تشبه “الحصبة”، ويظهر على بشرة القدمين أو أصابع اليدين، ويكون مثيرًا للحكة ولونه ورديًا.

ـ ظهور إحمرار في العين، وغالبا ما يكون بدرجة خفيفة أو متوسطة، ومن إجراءات الوقاية ارتداء النظارة لمن يرتدون العدسات اللاصقة.

ـ الإصابة بالإسهال والدوخة، مصاحبًا بصعوبة التنفس أو ارتفاع الحرارة أو يأتي العرضين في وقت واحد.

ـ الشعور بألم في العضلات.

وأعدت جامعة سنغافورة للتكنولوجيا دراسة أكدت فيها أن أزمة انتشار فيروس كورونا بات على مشارف الانتهاء في عدة دول، وخصوصاً الدول العربية مثل مصر بالرغم من تزايد أعداد المصابين بصفة يومية على مدار الأيام القليلة الماضية.

وأشارت أيضاً إلى أن فيروس كورونا سوف يختفي تماماً في معظم الدول العربية مع نهاية شهر يونيو المقبل من العام الحالي 2020، علماً بأن الفيروس القاتل قد اختفى بالفعل من دولة الأردن إضافة إلى دولة لبنان منذ أيام قليلة خلال شهر أبريل الجاري.

وشددت الدراسة التي أجرتها جامعة سنغافورة للتكنولوجيا على أن يوم 20 مايو المقبل كحد أقصى سوف يكون الموعد النهائي لانتشار فيروس كورونا المستجد في مصر، على أن تسبقها في ذلك دولة السودان الذي ينتهي فيها تفشي المرض في مطلع الشهر القادم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى