الصحة والطب

غير الماء.. 6 مشروبات صحية وسهلة التحضير على الإفطار

يفقد جسم الانسان ماء كثير أثناء ساعات الصيام في نهار شهر رمضان المبارك، وعليه تعويضه بالسوائل بعد الإفطار من خلال العصائر والمشروبات الطازجة التي من شأنها ترطيب الجسم وإمداده بما يحتاجه من سوائل.

ونوضح في التقرير الأتي 6 مشروبات يمكنهم تعويض الجسم السوائل التي خسرها ويشربها مع وجبة الإفطار وهي سهلة الإعداد، ولكن قبل المشروبات فإن على رأس ما يمكنه تعويض الجسم هو “الماء”، فلا تغني المشروبات عنه لكونه عنصرًأ أساسيًا من أجل تشغيل أجهزة الجسم، ويجب شربها بكميات كبيرة بين الإفطار والسحور من أجل تعويض الجسم وتجنب الإصابة بالجفاف من خلال الحفاظ على رطوبته.

أما المشروبات المقترحة فهي:

ـ مشروب-الخروب.

يعتبر من العصائر التقليدية التي تتعدى شعبيتها النطاقالمحلي فهي مشهورة على مستوى في الشرق الأوسط ، وهو إلى جانب لذته فهو منعش وغني بالفيتامينات، ويحتوي ألياف وبروتينات ومضادات أكسدة بنسبة عالية.

ـ عصير الجلاب:

شعبيته تعتبر مثل الخروب فأغلب الدول العربية لا تستغنى عنه طوال شهر رمضان، فيدخل التمر ودبس العنب وماء الورد في تحضيره، ويقدم برفقته ثلج من أجل التغلب على العطش الذي يشعر به الصائم، وتميل له سيدات كثيرة لانخفاض سعراته الحرارية كما أنه لا يحوي مواد تحلية صناعية.

– عصير قمر الدين

لا يقل شعبية عن سابقيه “الخروب والجلاب”، فهو من أساسيات مائدة الإفطار في شهر رمضان أيضًا، يتكون بشكل أساسي من المشمش المجفف أو معجون المشمش كما يطلق عليه،ويفضله كثيرون لمذاقه اللذيذ وقدرته على هضم المأكولات وكذلك تنظيم عملية التمثيل الغذائي، كما أنه غني بالمعادن والفيتامينات وله خصائص صحية أخرى كثيرة.

– مشروب ماء جوز الهند

دائمًا ما يكون الخيار الأمثل لمن يشعرون بالجفاف الدائم من الصيام، لكونه يحتي على الفيتامينات والمعادن والشوادر التي تعمل على معالجة الجفاف وفي نفس الوقت لا يزيد من مستوى السكر والأنسولين لعدم احتواءه على إضافات صناعية ما يجعله شراب صحي عضوي.

-التمر والحليب

يقتدي الكثيرون بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وينقعون التمر في الحليب قبل يوم ويقدم في اليوم التالي كمشروب صحي عوضا عن تناول البعض لحبات التمر، إلا أن أخرون يميلون لشرب الحليب دون تمر، والأهم أن التمر والحليب لهم قيم غذائية عالية جدا.

-عصير الفواكه

“الفواكه الطازجة” يميل لها الكثيرون أيضًا على موائد الإفطار بصنع عصائر “فريش” منها لتعويض السوائل ولسهولة تحضيرها غير مذاقها اللذيذ والمنعش، وهي تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى