“تخثر الدم”.. أحدث اكتشاف للباحثين وراء زيادة عدد وفيات كورونا

Advertisements

وجود هذا الخبر على أي موقع بخلاف (مصر 365) يعني أن المحتوى مسروق ولا يوجد إذن من مصر 365 لنشر الخبر.

توصلت دراسة حديثة إلى معاناة المصابين بفيروس كورونا المستجد بتخثر في الدم بشكل غير طبيعي ويعانون من إعياء شديد ما يساهم في وفاة البعض.

وكشفت الدراسة أن مَن يعاني من المرضى بـ كوفيد -19 بمستويات أعلى من تخثر الدم، تخرج توقعات بشأنهم تحمل نتائج سيئة جدا فيضع في الاحتمال احتياجهم إلى رعاية مكثفة.

Advertisements

يرتبط فيروس كورونا المستجد بنوع فريد من تخثر الدم، حسب ما توصل إليه علماء من الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا (RCSI)، إذ يعاني من تخثر الدم من يعاني بكوفيد -19 بشكل شديد ويتركز أساسيا داخل الرئتين فينتج عنه جلطات دقيقة في الرئتين ما يرفع مستوى الوفيات بين المرضى، حسب قول البروفيسور جيمس أودونيل، مدير ICVB.

وقال أودونيل، استشاري أمراض الدم في مركز التخثر الوطني في مستشفى سانت جيمس، إن ما توصلوا إليه لم يروه من قبل في أي من أنواع عدوى الرئة، إذ تصاب الأكياس الهوائية الصغيرة الموجودة في الرئتين بالتهاب رئوي، ويلاحظ المئات من الجلطات الدموية الصغيرة في الرئتين، ما يفسر سبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم بشكل كبير في عدوى كورونا الشديدة.


مشيرًا إلى ضرورة فهم الطريقة التي تشكل بها هذه الجلطات الدقيقة في الرئة، من أجل تطوير علاجات أكثر فعالية لمرضى عدوى كوفيد -19 خاصة الأشخاص المعرضين للخطر، إلى جانب أنهم بحاجة إلى دراسات أكثر من أجل التحقيق فيما إذا كانت علاجات ترقق الدم المختلفة لها دور عند المرضى المعرضين لخطورة عالية، من أجل الحد من خطر تكوين الجلطات.

كما يتسبب تخثر الدم الغير طبيعي في عدوى كورونا في زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وستجرى مزيد من الأبحاث ضمن الخطة الأيرلندية دراسة خلل الأوعية الدموية المرتبط بمرض”كوفيد 19″، والتي تمول بالاشتراك بين مجلس البحوث الصحية ومجلس البحوث الإيرلندي، كجزء من تمويل دراسة Covid-19 Rapid Response من الحكومة الإيرلندية.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق