الصحة والطب

اكتشاف طفرة في فيروس كورونا.. وتوقعات بالقضاء عليه

اختفاء 81 حرفا في جينوم فيروس كورونا.. اكتشف عدد من الباحثين الأمريكيين طفرة في الشفرة الوراثية لفيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، مشيرا إلى أن الشفرة الوراثية تشبه التغيرات التي شهدها العلماء في فيروس “سارس” الذي ينتمي إلى عائلة الفيروس نفسها، عندما تفشى في عام 2003.

وأفادت “سكاي نيوز عربية” بأن عددا من الباحثين في جامعة أريزونا الأمريكية، لاحظوا أنه الطفرة يمكن أن تغير سلوك الفيروس وتجعله أشد أو أقل ضراوة، لكن هناك مؤشرا جيدا في الدراسة، وهو أن تلك الطفرة مشابهة تماما للطفرة التي حدثت بفيروس “سارس” قبل عدة سنوات، وأضعفت قدرته على الانتشار بين البشر.

وأوضح عدد من الباحثين أن الطفرة عبارة عن حدوث تغيرات في التركيب الجيني للكائنات الحية تنتقل إلى الأجيال التالية، وهي عبارة عن شائعة أكثر لدى الفيروسات، التي تطور نفسها بناء على مقاومة العائل لها.

كان الفريق البحثي يجري دراسة حول فيروس الإنفلونزا، لكنه غير مساره نحو كورونا، بعدما تفشى المرض في الولايات المتحدة، وأصاب مئات الآلاف، فيما نجح الفريق في التعرف على التركيب الجيني لفيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، بتحليل مسحات أخذت من بعض المرضى، ما سمح لهم بتحديد نحو 30 ألف حرف من شفرته الوراثية.

وأشار الباحثون إلى أنه بمطابقة هذه النتائج الجديدة مع تسلسل جيني مكتشف سابقًا للفيروس نفسه، اكتشف الباحثون اختفاء نحو 81 حرفا جينيا.

وذكرت صحيفة “جورنال أوف فايرولوجي” الطبية الأمريكية، أن الأستاذ المساعد في كلية علوم الحياة بجامعة ولاية أريزونا، ورئيس فريق البحث إفريم ليم، أكد أن هذه الطفرات ذات أهمية كبيرة؛ لأنها حدثت لفيروس سارس، وقللت من قدرته على الانتشار، مشيرا إلى أن هذه الطفرات تساعد على فهم فيروس كورونا بشكلٍ أفضل، كما قد تسهم في تطوير أدوية أو لقاحات مضادة له، لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى