منوعات

خطوات سهلة للوقاية من تقلبات الجو

تغيرات المناخ قد تسبب أضرار كثيرة ولكن بعض خطوات بسيطة  يمكن من خلالها أن نحمي أنفسنا مثل غسل العينين بماء دافىء و لبس نظارة الشمس للحماية من الإصابة بمرض الرمد الربيعى و عدم تخفيف الملابس  للحماية من الحساسية و الالتهاب الرئوى .
التغير فى المناخ بين فصول السنة الأربعة قد يسبب الإصابة بالكثير من الأمراض نظرا لهذا الجو الغير  مستقر يكون بارد ليلا وشديد الحرارة نهارا تكون الشمس ساطعة و فجأة ينقلب الجو ويصبح شديد البرودة، مما يساعد الفيروسات على الإنتشار و تكاثر البكتيريا والتعرض لأمراض الجهاز التنفسي وحساسية العين وغيرها ،وإليك بعض النصائح  لتجنب هذه الأمراض .
يقول: أستاذ مساعد أمراض الصدر كلية الطب جامعة الفيوم، “الدكتور عاصم العيسوى”  إن التقلبات المفاجئة فى الجو التى نتعرض لها حاليا تؤدى إلى الإصابة بكثير من الأمراض منها الالتهاب الرئوي وانتكاسة السدة الرئوية و الأنفلونزا الموسمية و أمراض حساسية العين وحساسية الصدر و غيرها، لأن تقلبات الجو وخلال الفصول وما تحمله من أتربة تعتبر  من العوامل الرئيسية للمشاكل التى تصيب صحة الإنسان .
وجدير بالذكر أن هذه  التغيرات الجوية و الموسمية المفاجئة تكون من أكثر الأوقات الملائمة لنقل و إنتشار العدوى والمشاكل المصاحبة لها التي تؤثر على  الصحة بوجه عام  و تتسبب عنها تفاقم الأمراض وأعراضها  مثل  الأنفلونزا الموسمية وتكون أعراضها ورشح وارتفاع شديد فى حرارة الجسم، أما أعراض السدة الرئوية فهي تكون الكحة ودرجة الحرارة مرتفعة، وتفاقمت أعراض مرض حساسية الصدر إلى أن وصلت إلى الكحة الشديدة، ونجد من أعراض الإلتهاب الرئوى دخول الشخص فجأةفى حالة ضيق تنفس و درجة حرارة مرتفعة .
لذلك ينصح د ” العيسوي ” بعدة نصائح يجب الالتزام بها للوقاية من هذه  المشكلات و تفادي أعرضها، ومنها ما يلى: أولا: على كل من مريض السدة الرئوية و مريض الحساسية الالتزام بمواعيد الدواء ، حتى لا  يتعرض إلى انتكاسة صحية.

ثانيا: إذا تعرض مريض الالتهاب الرئوى لارتفاع مفاجئ فى درجة الحرارة استمر من أربعة و عشرين إلى ثمانية وأربعون ساعة لابد من التوجه إلى الطبيب المختص على الفور .
ثالثا: شرب السوائل الساخنة بصفة مستمرة وتناول فيتامينات لتعزيز المناعة وخاصة فيتامين سى.
رابعا: تناول مصل الإنفلونزا و تطعيم الالتهاب الرئوى.
خامسا: التهوية الجيدة فى المنزل وأماكن العمل للحماية من احتمال التعرض إلى انتكاسة.
سادسا : فى حالة تقلب الجو يراعى عدم لبس ملابس خفيفة.
سابعا: شرب الكثير من السوائل و المشروبات الدافئة
ثامنا: الأبتعاد عن الأماكن المزدحمة حتى لا تنتقل إلينا عدوى من شخص أخر مصاب بأي مشكلات صحية .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى