منوعات

اليوم العالمي للعمل: جوجل يحتفل بعيد العمال ويغير شعاره

جوجل يحتفل بعيد العمال Workers’ Day، قام محرك البحث الشهير جوجل بتغيير شعاره اليوم في ظل احتفال العديد من الدول حول العالم باليوم العالمي للعمل، حيث اعتاد محرك البحث جوجل على تغيير شعاره تزامنًأ مع الأحداث الهامة التى تدور حول العالم والذي أتي منها اليوم، الاحتفال باليوم العالمي للعمل labor day.

يعد الاحتفال بعيد العمال هو احتفال سنوي تقوم به العديد من الدول حول العالم، كما أنه يعتبر أجازة رسمية لبعض الدول، وتقام له الاحتفالات تكريمًأ لدور العمال والعاملين بمختلف المؤسسات والمهن.

ينسب الاحتفال بعيد العمال إلى أنه احتفال لاسلطوي، شيوعي، اشتراكي، نقابي، علماني، حيث تقوم عدد من الدول إلى عقد المؤتمرات والتنظيمات من أجل مشاركة العمال في احتفالاتهم بهذه المناسبة، وقد تقرر اعتبار مطلع شهر مايو في مصر وبعض دول العالم أجازة رسمية، من أجل الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني.

أصل اليوم العالمي للعمل labor day، بدأت فكرة تحديد حقوق للعمال والتى من ضمنها الاحتفال بعيدهم، مع المظاهرات الحاشدة التي شهدتها مدينة شيكاغو في أمريكا عام 1886، حيث أضرب العمال عن العمل وطالبوا بتخصيص ساعات عمل محددة بـ 8 ساعات في اليوم، وكات بداية هذا الإضراب السلمي يوم 1 مايو.

وقد اجتمع العمال مع العمدة من أجل الاتفاق على جميع طلباتهم، ولكن الشرطة هجمت على هذا الاجتماع من أجل فضه، واعترض من جهة أخرى العمال على تصرف رجال الشرطة واشتد العراك بينهم، ليحسم الأمر انفجار قنبلة مفاجأة فى المكان دون أن يعلم أحد من قام بتفجيرها، ليتم فك اللغز بعد 11 عام ويكتشف أن الشرطة هي المتسببة فى هذا الإنفجار لكي يتم اتهام العمال بإثارة الفوضى والتخريب بالبلاد.

وجدير بالذكر أنه فى تلك الفترة حدثت أبشع محاكمة في تاريخ القضاء، حيث تم اتهام رئيس العمال بتفجير القنبلة، كما تم إعدام سبعة أخرين كانوا من زعماء العمال في هذا الوقت، وتم سجن أخرين، وبعد ظهور برائتهم بسنوات، تم المطالبة بإعادة المحاكمة لهم، ثم اعتبر أول كل شهر مايو هو اليوم العالمي للعمل حول العالم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى