منوعات

5 تهم قد توجه إليك من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي “تعرف عليها”

تعد مواقع التواصل الاجتماعي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وخصوصا في جمهورية مصر العربية، حيث أنه أصبح مثل الإدمان صباحاً ومساءً في أي وقت تستخدمه كل البشر، ويستطيع الجميع نشر أخبارهم ومعرفة أخبار من حولهم في ثواني قليلة.

ويقدم موقع مصر 365 بعض النصائح لتفادي ارتكاب أي أخطاء قد يعاقب عليها القانون أثناء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل السب والقذف التي قد تسبب في عواقب وخيمة بعدها تصل إلى السجن ودفع الغرامة أيضا.

فعند الكتابة على صفحة “الفيس بوك” الخاصة بك أو الخاصة بمن تعرفهم أو أصدقائك أو إضافة رسوم أو صور لابد أن لا تحمل الكتابة أو الصورة أو الرموز أي إهانة موجه للشخص لأن هذا جريمة يعاقب عليها القانون تحت مسمى “السب والقذف”.

وأوضح محمد عثمان محامي أن قضايا السب والقذف يشترط فيها العلنية تبعا لمادة قانون العقوبات برقم 171 حيث أوضحت أن وقائع جريمة الشتم والسب لابد أن تتم بطريقة علانية عن طريقة الكتابة أو الصور أو الرموز أو الرسوم.

قد تقع في مشكلة بسبب الاتهامات في قضايا مواقع التواصل الاجتماعي التي تخضع من “للقصد الجنائي” بالإضافة إلى نية المتهم، حيث أن ما يحدد هذا هو هيئة المحكمة لتحديد ما هو المقصود من “التدوينة” التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي هي تعد سب وقذف أم لا، أم يندرج تحت قائمة المزاج أو تعبر عن رأي شخصي.

وأشارت محكمة النقض أن تعريف السب هو توجيه أي عبارات مسيئة أو مهينة للمجني عليه بما يتضمن خدش للشرف، وأوجبت المحكمة في هذه الحالة بدفع غرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه مصري ولا تزيد عن خمسة عشر ألف جنيه مصري تبعا لتقدير هيئة المحكمة.

ويعاقب القانون على الإيحاءات الجنسية أو الإشارات أو الأقوال أو الكتابة بما يتضمن عناصر جنسية أو إباحية، وتصل عقوبة هذه الجرائم إلى الحبس مدة زمنية لا تقل عن سنة بالإضافة إلى دفع غرامة تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة ألف جنيه مصري تبعا لمادة قانون العقوبات برقم 306 أ مكرر.

كما يعاقب القانون أيضا على القذف حيث أنه مختلف عن السب في التعريف وأيضا في العقوبة حيث أن القذف يشترط إسناد واقعة معينة إلى “تدوينة الإلكترونية” ليتم توجيه الاتهام إلى الشخص كأن تدل على رشوة مثلا أن اتهام أخلاقي معين أن يعمل على خدش سمعة بعض العائلات كل هذه جرائم إلكترونية قد تسبب في وقوع مرتكبها تحت وطأة القانون.

أقرا المزيد فيس بوك يعلن عن تَطويره شاشة ذكية للدردشة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى