منوعات

إفتاء دبي: سداد المخالفات المرورية للزوجة لا يقع على عاتق زوجها

أعلن الدكتور “أحمد بن عبد العزيز” مدير إدارة الإفتاء و كبير المفتين في دبي، أن الشرع لا يلزم الزوج أبدا بسداد قيمة المخالفات المرورية التي ترتكبها الزوجة.

وقد قامت صحيفة الإمارات اليوم بنشر تقرير أعلنت خلاله أن الأسر في الإمارات تمتلك معدل سيارة أو أكثر للقيام بالاحتياجات و الأعمال المنزلية، ومن الممكن أن يقوم عدد من أفراد الأسرة بالتسبب في المخالفات المرورية خلال هذا، وبالتالي ونظرا لأن السيارة تكون مسجلة باسم رب الأسرة، فإنه هو من يقوم بسداد قيمة تلك الفواتير.

هذا في حين أن مجموعة من التصريحات التي قام بها مقيمين في الإمارات وإماراتيين، فقد أكدوا أن قيمة المخالفات المرورية وسدادها عادة ما يكون سبب لبدء المشاحنات والمشكلات العائلية، وذلك مع التأثير السلبي الذي تتركه تلك المخالفات على ميزانية الأسرة.

وقد أضاف  مجموعة من الأزواج خلال التصريحات التي قاموا بها، أن الزوج هو المضطر للقيام بسداد قيمة المخالفات المرورية التي تقوم بها الزوجة والأبناء، وخصوصا إذا ما كانت الزوجة بدون عمل، وبالتالي فإن هذا يتسبب في المشكلات التي تبدأ بالتساؤل عَن ما إذا كانت المخالفات المرورية تقع ضمن النفقة الزوجية والتي يجب على الزوج سدادها أم لا.

وقد نشرت الصحيفة الفتوى التي أصدرها الحداد بخصوص هذا الشأن، والتي تشير بتكفل الزوج بكامل النفقات لزوجته وأولاده، هذا بعيدا عن الغرامات التي يتم فرضها بسبب المخالفات المرورية التي تقوم الزوجة، أو الديون الخارجية على الزوجة.

فقد أكد الحديد أن الزوج لا يتم إلزامه بسداد تلك المستحقات، هذا حيث يتم تعيين زِمة مالية للزوجة والتي تقوم من خلالها بسداد ما عليها من واجبات وحقوق، إلا في حالة ما إذا كان الزوج ميسور ماديا، فإن القيام بسداد قيمة الغرامات و الديون على الزوجة يعد من أفضل صور حسن العشرة بين الزوجين، وهو أفضل الطرق التي يسلكها الزوج لكسب ود زوجته.

كما وأشارت المؤشرات الإماراتية خلال العام الماضي، أن قيمة المخالفات المرورية التي ارتكبها الذكور قد وصلت إلى 597014 مخالفة، في حين أن قيمة المخالفات التي ارتكبتها النساء وصلت إلى 114323 مخالفة.

اقرأ أيضا:

  1. شرائح استهلاك الكهرباء واحدة في العداد مسبوق الدفع والعادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى