منوعات

بالصور لأول مرة تعاليم سرية من المسيح تكتشف في قنا

أفادت صحيفة الديلي ميل البريطانية باكتشاف علماء الكتاب المقدس نسخة من تعاليم المسيح عليه السلام السرية وتعد هذه النسخة نادرة وأصلية مرسلة إلى جيمس اخيه الروحي بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا في مصر.

ووصف العلماء هذه التعاليم أنها عبارة عن أجزاء من وثيقة هريتيك يبلغ عمرها 1600 سنة تتضمن معرفة اليسوع بالأحداث في الجنة والأحداث التي سوف تحصل بالمستقبل من ضمنها موت جيمس الحتمي بحسب ما أشار له نص من قصة” نهاية العالم الأولي لجيمس ” إلى الأخ الروحي للمسيح جيمس.

وتعتبر قصة ” نهاية العالم الأولي لجيمس” من القصص المحظورة بسبب الكتابات المضافة إلي العهد الجديد القائم أو التي غيرت بأي صورة كانت غير مسموحة، وتعد هذه الوثيقة جزء من محتويات مكتبة نجع حمادي وهي عبارة عن سلسلة تتضمن 52 مخطوطة دينية كتبت ما بين القرن 2 و6 الميلادي، ونشرت هذه السلسلة في 13 مخطوطة من الجلد عثر عليها مدفونة في نجع حمادي.

اقرأ أيضا… بالصور.. مصلحة سك العملة المصرية تصدر أول عملة تحمل صور السيد المسيح

وأوضح علماء الكتاب المقدس أن مخطوطات نجع حمادي مكتوبة باللغة المصرية القديمة ” القبطية ” وهي اللغة الدارجة في كتابة معظم السجلات الغنوصية مشيرين إلى عثور علي المخطوطات مدفونة في جرة كبيرة بقرية صغيرة بنجع حمادي في مصر وأنه سوف يتم الاحتفاظ بهذه المخطوطات في الوقت الحالي في جامعة أكسفورد.

وصرح جيفري سميث الأستاذ المساعد للدراسات الدينية بجامعة تكساس أن اكتشاف هذه التعاليم مهمة للغاية ويعد دليل قوي علي أن المسيحيين مستمرين في قراءة ودراسة كتابات خارج جدران الكنيسة بعد مرور فترة طويلة من اعتقاد العديد من الزعماء المسيحيين بأنهم أشخاص هريطين.

والجدير بالذكر أن بعض الباحثون اكتشفوا أحد نصوص مكتوبة تعتبر نسخة من مخطوطة مكتوبة باللغة اليونانية بالإضافة إلى عثورهم علي عدد من المخطوطات اليونانية ممزقة يرجع تاريخها إلى القرن 5 أو 6 الميلادي تتضمن قصة الغنوصية لنهاية العالم الأولي لجيمس  والمعتقد أنه حفظت فقط في الترجمات القبطية حتى الوقت الراهن.

وأوضح الباحثون من جامعة تكساس أنه في الأرجح كان النص يستخدم كوسيلة تعليمية للشباب المصريين علي تعلم  اللغة القبطية القديمة في العصور اليونانية القديمة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى