ثغرتين أمنيتين يهددون عمالقة التكنولوجيا في العالم

Advertisements

تسعى شركات المعلومات الرائدة في العالم، بقيادة جوجل وأبل والأمازون، لاحتواء اثنين من الثغرات الأمنية في أنظمة ماك و يوس لمنع هجوم محتمل من قبل المتسللين، وذلك باستخدام سبيكتور و ملتداون، وهي تشمل معظم المعالجات الدقيقة المصنعة على مدى السنوات ال 10 الماضية من قبل إنتل، أمد و أرم.

قائمة الشركات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات تتأثر ثغرتين كبيرتين “سبيكتر” و “ملتداون” لتشمل “أمازون وجوجل وأبل”. وتتسارع وتيرة الخطوات المتخذة للحد من الخسائر، وكتبت أبل، التي عادة ما تكون منتجاتها آمنة، على مدونتها الرسمية أن “جميع أنظمة ماك تشارك في هذه المشكلة، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي هجوم حتى الآن”.

Advertisements

والجدير بالذكر ان معظم المعالجات الدقيقة المصنعة على مدى السنوات ال 10 الماضية من قبل “إنتل” و”أيه إم دي “و”إيه آر إم”، من ثغرات “سبيكتر” و”ملتداون”، ولا يعمل الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي دون هذه المكونات الصغيرة، التي تعمل كمركز عصبي الذي يأمر برامج البرمجيات، وتسمح ثغرات سبيكتر ملتداون نظريا بالوصول إلى “جوهر” نظام تشغيل المعلومات “حتى المعلومات الحساسة المخزنة فيه”، مثل كلمات السر، وفقا لرسالة تفسيرية نشرها اليوم كريس موراليس، محلل أمني رفيع المستوى في المعلومات الأمريكية يعمل لدى شركة الأمن فيكترا .

وقال لوك واغنر، مهندس المعلومات في موزيلا، ان هذه الثغرات تسمح بالوصول إلى المعلومات الخاصة على أساس المحتوى الإلكتروني، وقد تم تجهيز تقريبا جميع الأجهزة الإلكترونية المصنعة في السنوات الأخيرة مع رقائق التي قد تكون معيبة، وكانت مجموعات الصناعة الرئيسية، مثل الأمازون وجوجل ومايكروسوفت وموزيلا، تتسابق للحد من الأضرار .

وقد بدأ المعالجات الدقيقة لهذه الثغرات في إنتل، حيث صرحت انتل فى بيان نشر يوم الخميس الماضي انها ستفرج بنهاية الاسبوع القادم عن “تحديثات لاكثر من 90 فى المائة من المعالجات الدقيقة التى تم تسويقها فى السنوات الخمس الماضية”، ومن أجل منع المخترقين، فقد أوصت أبل بان يقوم رودها بتحميل التطبيقات من مواقع آمنة، مثل مخزن المتجر، ويعتقد بعض الخبراء أن السبيل الوحيد لتجنب الضرر على المدى الطويل هو استبدال المعالجات الدقيقة. وأكدوا أيضا أن القرصنة من هذا النوع تتطلب مهارات تقنية عالية جدا، مما يقلل من خطر حدوثها.

إقرأ ايضا شركة “ابل” تدفع اعلى ضرائب في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق