منوعات

عقوبة إتلاف الزوج للمنقولات الزوجية كما نص عليها قانون العقوبات

عقوبة إتلاف الزوج للمنقولات الزوجية نقدمها لكم من موقع مصر 365، هناك عقوبة تلحق بالزوج في حالة إتلاف “المنقولات الزوجية” حيث أن المنقولات الزوجية من أجهزة كهربائية وكذلك الفرش وغيرها تعد عهدة تسلم إلى الزوج عليها أن يستعملها مع المحافظة عليها، وفي حالة هلاكها أو تلفها فإن على الزوج أن يقوم برد ثمنها المذكور في قائمة الزواج، حيث أنها تتساوى في قانون العقوبات مع عقوبة تجريم إيصال الأمانة.

وننشر لكم من خلال هذا المقال نص عقوبة إتلاف الزوج للمنقولات الزوجية في القانون، والإجراءات التي يتم اتخاذها في تلك الحالة.

عقوبة إتلاف الزوج للمنقولات الزوجية

وقد نصت مادة قانون العقوبات الصادرة تحت رقم 341 والتي نص على التالي “كل من اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقود أو تذاكر أو كتابات أخرى مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك إضرارا بماليكها أو أصحابها أو وضع اليد عليها، وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم إلا على سبيل وجه الوديعة أو الإجازة أو على سبيل الاستعمال أو الرهن أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلاً بأجره أو مجاناً بقصد عرضها للبيع أو بيعها أو استعمالها في أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس، ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري”.

كما يحق أيضا للزوجة أن تطالب في أي وقت قبل وقوع الطلاب بقائمة المنقولات الزوجية، وذلك عن طريق “عمل محضر” في قسم الشرطة تعلن فيه عن تبديد الزوج منقولات الزوجية، ويتم بعدها إحالة المحضر إلى “النيابة العامة” ليتم بعدها تحويلها إلى جنحة تبديد المنقولات الزوجية تبعاً لنصوص قانون العقوبات.

ويجدر هنا الإشارة أن قائمة منقولات الزوجية يتم استخدامها في حال وقوع الطلاق، حيث أن الزوج ملزم بالمحافظة على منقولات الزوجة من أجهزة كهربائية وعفش من غير تلف ومتى خالف الزوج ذلك يقع تحت طائلة القانون كما نص على ذلك “قانون العقوبات المصري”.

وتتساوى قائمة المنقولات الزوجية في القانون المصري مع “إيصال الأمانة” من حيث التجريم، كما نصت على ذلك المادة رقم ثلاثمائة واحد وتسعين من قانون العقوبات، حيث تكون قائمة المنقولات الزوجية مثل إقرار امانة على الزوج عليه رده نقداً أو عيناً متى طلب منه ذلك.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى