خطوات ترخيص التوك توك في مصر

Advertisements

خطوات ترخيص التوك توك في مصر حيث زادت أعداده بشكل ضخم في شوارع جمهورية مصر العربية حتى بلغت ملايين من المركبات ومعظمها غير مرخص.

وقد أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن تسعة وتسعين ألف توك توك فقط هو إجمالي العدد المرخص داخل الدولة المصرية في إحصائية قد صدرت عنه خلال شهر مارس لعام 2018، مما يعني أن نسبة ثمانين في المئة منها غير مرخصة ولابد من العمل على تقنين أوضاع التوك توك في مصر.

Advertisements

الظهور الأول لـ التوك توك في مصر

كان الظهور الأول لـ التوك توك في جمهورية مصر العربية خلال عام 2005، وانتشر في 5 سنوات ليملأ كل شوارع الدولة المصرية ويخرج على الطرق الرئيسية والسريعة ويقوم عدد من الصغار والأطفال بلا رخصة قيادة ولا رخص للمركبة نفسها بقيادته.

وقد اتجهت الجهات المسؤولة داخل الدولة المصرية في التفكير في آلية من أجل تقنين أوضاع التوك توك داخل الدولة المصرية، وكانت الأجهزة المحلية في القرى والمدن تمنح التوك توك رخص داخلية من أجل تحصيل رسوم عليها ليس إلا، حتى تم التعامل بشكل رسمي وقانوني في هذا الصدد من خلال إدخال تعديلات على “قانون المرور عام 2008″ والتي نصت على ترخيص التوك توك تبعاً للقانون.


وقد تم إصدار تعديل على القانون خلال عام 2014 ليكون كالتالي ” يضاف إلى قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، مادة جديدة برقم 74 مكرراً 3، نصها الآتي “مع عدم الإخلال بحقوق الغير حسن النية، تقضى المحكمة فضلا عن العقوبات المنصوص عليها في هذا القانون بمصادرة مركبات الدراجات النارية والتوك توك حال تسييرها دون ترخيص أو عدم حمل هذه المركبات للوحات المعدنية المنصرفة لها أو استعمال لوحات معدنية غير خاصة به”.

المادة الثانية من القانون نصت على التالي ” يلتزم مالكي وحائزي مركبات الدراجات النارية أو التوك توك غير المرخص بها التقدم لإدارات المرور المختصة لتقنين أوضاعهم بالحصول على التراخيص اللازمة لتسيير أو قيادة تلك المركبات وفقاً للإجراءات والقواعد القانونية المقررة في هذا الشأن، وذلك خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ العمل بهذا القانون، ويجوز بقرار من وزير الداخلية مدة المدة المذكورة لمدة أو لمدد أخرى مماثلة”.

كما تضمن المادة على ” وتقوم النيابة العامة بعرض أوراق مركبات الدراجات النارية أو التوك توك المضبوطة والتي لم يتم تقنين أوضاعها خلال المدة المبينة في الفقرة السابقة ولم يتم التوصل إلى حائزيها على المحكمة المختصة للنظر في الحكم بمصادرتها”، وذلك لتقنين أوضاع التوك توك في مصر.

خطوات ترخيص التوك توك

الخطوة الأولى هي الإفراج الجمركي الخاص بالتوك توك، ودفع التأمين الإجباري على المركبة والتي تبلغ قيمتها مائة وسبعة جنيه، الحصول على ما يفيد سداد الضرائب المستحقة على المركبة، نموذج الفحص البيئي والفحص الفني والذي يتم الحصول عليه من جهة المرور الترخيصية.

تقديم المستندات التي تدل على فاتورة الشراء والملكية، وتقديم مستندات الملكية التي لابد أن تكون معتمدة من قبل جهة المرور التابع لها التاجر المعتمد في بيع تلك المركبات مختومة بختم شعار الجمهورية، مع تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي لمالك المركبة، وتقديم مستند يفيد بسداد التأمينات على السائق بمبلغ خمسمائة جنيه ومائة جنيه فتح ملف ضريبي.

أقرا المزيد برلماني يطالب بمنح التراخيص إلى السيارات الملاكي الـ7 راكب بديلاً للتوك توك

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق