منوعات

لـ«ضيوف الرحمن».. تعرف على الأشياء المحظورة في الحج

فريضة الحج من الفرائض شديدة الخصوصية عند المسلمين ، فهي عبادة قد لا يستطيع المسلم أدائها ، وقد يؤديها مرة واحدة في العمر ، ما يدفع بعض الحجاج ، للوقوع في بعض الأخطاء ، لعدم تمرسه على أداء الشعائر ، أو تعدد الشعائر وانضباطها ، وقد يقع الحاج كذلك ، في محظورات كان يجب عليه تجنبها.

ويرصد موقع «مصر 365» في تقريره التالي ، أشياء يحرم على الحاج فعلها ، في أثناء إحرامه للحج ، وهي كالتالي:

1. يحرم على الحاج ، حلاقة شعر الرأس أو تقصيره ، وذلك امتثالا لقوله تعالى: (وَلَا تَحْلِقُوا رُؤوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ) ، البقرة/196 ، ويشمل هذا أيضا ، إزالة شعر الجسم ، وتقصير الأظافر أو قصها.

2. يحرم على الحاج ، رش العطور والطيب ، سواء تم رشها على الثياب ، أو البدن ، أو على الشعر ، أو استخدام منظفات لها روائح العطور ، وفي هذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام لرجلٍ ، وقصته ناقته وهو محرم: (اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه).

3. الرفث أو كما يُعرف «الجماع» ، وهو العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة ، وذلك امتثالا لقوله تعالى: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ».

4. المباشرة لفعل شهوة ، أي لا يجوز أن يطلب الحاج الخطبة أو الزواج وهو محرم.

5. يمنع على الحاج الصيد ، وقتل الصيد منعا باتا ، وذلك امتثالا لقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۚ » سورة المائدة ، وقطع الشجر لا يدخل في محظورات الحج.

6. يحرم على الحاج ، ارتداء المخيط من القمصان ، والسراويل ، والبرانس ، والخفاف ، والعمائم للرجال ، وذلك امتثالا لقوله عليه الصلاة والسلام ، عند سؤاله عماذا يلبس المحرم: «لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف» ، ويُستثنى من هذا من لا يجد إزارا.

7. يحظر على المرأة ارتداء النقاب ، حيث لا يجوز للمرأة أن تُغطي وجهها في الحج.

8. من يرتكب شيئا من المحظورات ، ناسيا أو مُكرها ، فلا إثم عليه ، ومن يفعلها جهلا بأنها محظورة فلا إثم عليه ، لكن الأصل أن يكون الحاج متيقظا وعارفا بجميع الأحكام كي يطبقها بالشكل الصحيح.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى