منوعات

جبل عرفات يكتسي باللون الأبيض.. تعرف على فضل يوم عرفة والعبادات المستحبة فيه

الحج عرفة في يوم عرفة قد اكتست منطقة جبل عرفات باللون الأبيض من قبل الحجاج، حيث زحف ملايين من ضيوف الرحمن إلى جبل عرفات من أجل أداء الركن الأعظم من الحج وهو الوقوف بجبل عرفة تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • فضل يوم عرفة:

وقد روى الإمام مسلم عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، إنه ليدني، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء”.

يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله عز وجل: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28]، ويوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها حيث قال جل وعلا ” وَلَيَالٍ عَشْرٍ” في سورة الفجر، الآية رقم اثنين.

ويوم عرفة هو أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من عمل أزكى عند الله عز وجل، ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

ويوم عرفة قد أكمل الله فيه الملة، وأتم به نعمته حيث قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه “إن رجلاً من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، ولو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال: أي آية؟ قال: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا سورة المائدة، الآية 5، قال عمر رضي الله عنه: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة”.

  • فضل دعاء وصيام يوم عرفة:

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة” صححه الألباني في كتابه السلسلة الصحيحة، عن فضل صيام يوم عرفة فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث الرسول صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين”.

وقد جاء في فضل صيام يوم عرفة دون هذه التسع حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة قال: “يكفر السنة الماضية والسنة القابلة”، ويكثر العتق من النار في يوم عرفة حيث قال الرسول: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة”.

كما روى ابن خزيمة، وابن حبان، والبزار، وأبو يعلى، والبيهقي عن جابر رضي الله عنه، مرفوعاً أيضاً (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة”.

أقرا المزيد كيفية صلاة عيد الأضحى.. والسنن المستحبة معها

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى