منوعات

بالصور.. الحجاج يرمون جمرة العقبة الأولى بمشعر منى

بالصور الحجاج يرمون جمرة العقبة الأولى بمشعر منى، حيث بدأت مع حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك أداء نسك “رمي الجمرات” من قبل ضيوف الرحمن في “مشعر منى” لرمي الجمرة الكبرى “جمرة العقبة” بسبع حصيات.

وقد شهدت حركة الحجاج خلال اليوم الأول من أيام رمي جمرة العقبة انسياب في حركة النقل تبعاً لخطة التفويج التي قد تم إعدادها خلال هذا العام 1439 هـ، وقد أعلنت “وكالة الأنباء السعودية” عن تناسق الحجاج في رمي جمرة العقبة دون تدافع أو تزاحم في الأدوار الأربعة لمنشأة الجمرات.

حاج يرمي الجمرات

وأضاف الوكالة “أن حالة الانسياب في المرور خلال رمي عقبة الجمرة الأولى جاء في ظل توفير جميع الخدمات الأمنية والصحية والإسعافية، وتوفير النظافة، وتوفير عناصر من الدفاع المدني إلى جانب قوات رجال الأمن القائمين على تنظيم حركة الحجيج في ساحات جسر الجمرات على مداخله ومخارجه”.

حاج أثناء رمي الجمرات

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الحجاج يبدؤون اليوم في رمي الجمرات الثلاثة بدءاً من الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى بسبع حصيات لكل جمرة، يكبر مع كل حصاة، ويدعو “بما شاء بعد الصغرى والوسطى” مستقبلاً القبلة، ويرفع يديه.

الحجاج أثناء رمي الجمرات

وفي حالة قام الحاج برمي الجمرات في ثاني أيام التشريق كما فعل خلال اليوم الأول يجوز له أن ينصرف من مشعر منى إذا كان في عجلة من أمره، وهذا يسمى “النفر الأول”، وبذلك يسقط عنه المبيت ورمي اليوم الأخير ويشترط في تلك الحالة أن يخرج من منى قبل “غروب الشمس” وإلا لزمة البقاء لليوم الثالث.

أقرا المزيد 15 سُّنة مستحبة لصلاة عيد الأضحى.. تعرف عليها

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى