منوعات

تعرف على أخطر 5 أشياء في المطبخ تهدد حياة اسرتك.. أخطرها الإسفنجة

هناك أشياء خطيرة على صحة الأسرة توجد في المطبخ، حيث تعتاد العديد من الفتيات والنساء على استخدام الإسفنجة في غسل أدوات المطبخ، إلا أن معظم النساء لا يعلمن أن تلك الإسفنجة قد تصبح قاتلة، ما لم يتم تعقيمها بعد كل استخدام عن طريق إدخالها إلى المايكروويف.

أخطر 5 أشياء في المطبخ تهدد حياة الأسرة بضرر قاتل

أعلن الخبير والاستشاري البيئي الدكتور خليل محمود خليل، إن “هناك خمسة أماكن بطبخ كل منزل قد تهدد حياة الأسرة بالكامل، حيث تحتوي أعداد كبيرة منها على البكتيريا والجراثيم، ومن أهم تلك الأشياء الإسفنجة وفوط المطبخ”.

 ترك الإسفنجة وفوط المطبخ مبللة تساعد على نمو البكتيريا والجراثيم

وأوضح الخبير، “إلى أن الدراسات العلمية قد أثبتت أن ترك الإسفنجة، وترك فوط المطبخ فى حالة بلل ورطبة، يساعد على نمو الجراثيم والبكتيريا، ويؤدي هذا إلى تراكمها بشكل كبير.
وأشار، “وهنا ننصح بأن يتم استبدال الإسفنجة، ويتم استبدال فوط المطبخ مرة كل أسبوع على الأقل، مع مراعاة أن يتم وضع الإسفنجة داخل غسالة الأطباق أو يتم وضعها داخل الميكروويف على درجة حرارة عالية لمدة 30 ثانية فقط”.
وضع الاسفنجة في الميكروويف
وأكد أن تلك الخطوة لا تسبب قلق من احتراق الاسفنجة، حيث أن الميكروويف سوف يعمل على تسخين جزيئات الماء فقط التي توجد داخل الأشياء.

خبير: الحوض تتراكم فيه بكتيريا E.COLI أكثر من المرحاضحوض المطبخ

وأوضح “إن المكان الثانى بالمطبخ الذي يكثر فيه البكتيريا والجراثيم، والذي يهدد حياة الأسرة هو الحوض، الذي تتراكم فيه بكتيريا “E.coli”، أكثر من المرحاض”.
وأشار إلى أن “حوض المطبخ يعد بيئة ممتازة تعمل على نمو تلك الأنواع من البكتيريا، بسبب توفير الرطوبة بشكل دائم، كما تتغذى تلك البكتيريا على بقايا الأطعمة الموجودة على الأطباق المتسخة، وهنا ننصح بتنظيف حوض المطبخ دائما باستخدام منتجات مطهرة قوية، وأكد الخبير أن استخدام الخل والليمون فى التنظيف لا يكفيان”.

ألواح التقطيع تحتوى على بكتيريا أكثر 200 مرة من الموجودة داخل المرحاض

ألواح التقطيع
وأوضح الدكتور خليل محمود خليل أن “الألواح التي تستخدم في التقطيع داخل المطبخ، تحتوي على بكتيريا أكثر 200 مرة من الموجودة داخل المرحاض، بسبب لتراكم البكتيريا المنقولة من اللحوم الحمراء النيئة، والدواجن أيضا”.
وأكد أن العديد من الأشخاص يكتفون فقط بشطف تلك الألواح بالماء والصابون، لتظل بقايا اللحوم والدواجن النيئة عليها مما يؤدي إلى توافر السالمونيلا، والكامبيلوباكتر، والتي تعد واحدة من أهم الأسباب الأكثر التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية”.
وأكد أنه، “تبعًا لـ منظمة الغذاء والدواء، يفضل أن يتم استعمال لوح تقطيع خاص باللحوم، ولوح تقطيع خاص بالخضروات، كما يجب أن يتم تنظيف تلك الألواح باستعمال السوائل المطهرة، أو بغسلها داخل غسالة الأطباق، مع مراعاة استخدام ألواح التقطيع البلاستيكية، أو الخشبية التي تحتوي على بعض العوامل المضادة للجراثيم”.

الأرفف السفلية من الثلاجة أكثر تلوثًا بالبكتيريا رفوف الثلاجة

 
وأضاف الخبير، “إلى أن الأرفف السفلية الموجودة في المبرد “الثلاجة”، تعد من أكثر المناطق تلوثًا بالبكتيريا، بسبب زيادة نسبة الرطوبة، إلى جانب تكثيف النقط المتساقطة من الرفوف العلوية، وخصوصًا أن معظم الأشخاص يستخدمون الأرفف العلوية فى فك تجميد الأغذية”.
وأكد أنه ينصح بإن يتم مسح تلك الأرفف بشكل دائم ومستمر باستخدام مادة مطهرة، من أجل تجنب نقل البكتيريا والجراثيم، ويفضل أن يتم وضع اللحوم النيئة في الرف السفلى من الثلاجة.

طاولات المطبخ قد تصبح أكثر تلوثًا لقربها من الحوضطاولات الطعام في المطبخ

ولفت الاستشاري البيئي إلى، “أن طاولات المطبخ قد تصبح أكثر تلوثًا بسبب قربها من حوض المطبخ”.
وأضاف، “تقوم ربة المنزل بمسح طاولة المطبخ بشكل دائم باستخدام فوط المطبخ، أو باستخدام الإسفنجة الملوثة، مما يساعد على انتشار البكتيريا على سطح الطاولة المطبخ، ولهذا يجب أن يتم مسح طاولة المطبخ باستخدام مادة مطهرة، أو باستخدام المناديل الورقية حيث أنها تعمل على امتصاص الرطوبة،”.
أقرا المزيد مشروب سحري لتقوية جهاز المناعة في الشتاء

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى